نائب لبناني يدعو لموقف موحد يتم تقديمه للكويت

نائب لبناني يدعو لموقف موحد يتم تقديمه للكويت
حجم الخط

دعا النائب اللبناني غازي العريضي، اليوم السبت، إلى ضرورة التفاهم على موقف موحد يتم تقديمه للكويت، مشدداً على أنه لا يوجد للبنان مصلحة في إثارة أي خلاف معها، لأنها لم تتدخل قط في الشأن الداخلي اللبناني.

وأوضح العريضي، خلال حديثه لإذاعة صوت "لبنان"، أنه "من المهم التفاهم لبنانيًا على موقف موحد يقدم للكويت، وتبقى الأمور الإجرائية التي يجب معالجتها عبر القنوات الدبلوماسية".

أما بشأن العقوبات الأمريكية على "حزب الله"، قال: "لا أثق بالسياسة الأمريكية، والعقوبات لا قيمة لها، وهي انتقام منا جميعاً، وليس من حزب الله فقط، فحزب الله قام بإنجاز كبير، وهو حالة شعبية لبنانية بغض النظر عن بعض الأصوات التي صدرت، فكيف يستأصل؟".

ووصف العريضي مسألة النازحين بـ "المعقدة"، قائلاً: "إننا فشلنا في لبنان في مقاربتها والوصول إلى تصور واحد حولها".

وأشار إلى أنه "إذا استمر النقاش حولها بهذه الطريقة، فسنبقى أسرى مشاكلنا الداخلية ولن نقاربها بموضوعية تحمي الواقع السياسي اللبناني".

ولفت العريضي إلى أن الاستعداد لمعركة جرود عرسال، والرغبة في خوضها لإنهاء الحالة الموجودة هناك، والتي تمتد نحو رأس بعلبك والقاع، كانت موجودة منذ فترة طويلة، مؤكداً على أن التوقيت والعمل الميداني لمثل هذه المعركة يتحدد في وضع سياسي معين.

وتابع: "أنه مع النقاش الداخلي الهادئ والموضوعي للبحث في الاستراتيجية الدفاعية"، لافتاً إلى أن الأمر ليس متاحاً الآن، وذلك لأن الاستراتيجية الدفاعية لا تناقش في لبنان تحت تهديد خارجي، ويجب حصول التفاهم في الداخل.

ويذكر أن وزارة الخارجية اللبنانية، قد تلقت رسالة قبل نحو أسبوعين من وزارة الخارجية الكويتية على خلفية حكم المحكمة الكويتية، الذي ثبت فيه مشاركة "حزب الله" في التخابر والتمويل وتقديم الأسلحة لما يعرف بخلية "العبدلي".

وكان أمين عام حزب الله اللبنانى، حسن نصر الله، قد أشاد بمواقف أمير دولة الكويت الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، مؤكداً على أنه لا علاقة للحزب بما يعرف بخلية "العبدلى" فى دولة الكويت.

وقال نصر الله، فى خطاب متلفز، مساء الجمعة: "نقدر ونراهن على أبوّة أمير الكويت وحكمته ونأمل أن تخرج البلاد من هذه الأزمة قاصدًا علاقة الحزب بخلية "العبدلى"، مضيفًا: "تسريب المعلومات حول ما يعرف بخلية العبدلى أو خلية حزب الله فى الكويت وراءه جهات نيتها التخريب".

وأضاف نصر الله: "ما يقال عن إرسال سلاحنا للكويت غير صحيح، ليس لدينا أي سلاح في الكويت ولم نهرّب اليها أي سلاح"، مشيراً إلى أن حزب الله لم يحرض الكويتيين  أبداً على النظام، "وهذا الكلام مسخرة".