آثاره خطيرة على الطلبة

تعليم غزة: 5419 معلماً وموظفاً قد يطالهم قرار التقاعد الإجباري

التعليم:  5419 موظفاً قد يطالهم قرار التقاعد المبكر الإجباري بغزة
حجم الخط

قالت وزارة التربية والتعليم بغزة، اليوم الأربعاء، إن 5419 معلماً وموظفاً في سلك التربية والتعليم بمحافظات قطاع غزة قد يطالهم قرار التقاعد القسري، مؤكدةً على أن هؤلاء يقدمون خدماتهم التعليمية لنحو 260 ألف طالب وطالبة في كافة المراحل التعليمية.

وأشارت الوزارة في بيان تلقت وكالة "خبر" نسخة عنه، إلى أن الفئات المتوقع تقاعدها 4116 معلماً، و307 مدير مدرسة، و337 نائب مدير مدرسة، و177 مشرفاً تربوياً، و135 مرشداً تربوياً، و145 سكرتيراً، و201 آذن.

وتابعت: "لا نتوقع من الرئيس محمود عباس تنفيذ هذا القرار لما له من آثار خطيرة ستصيب العملية التعليمية أبرزها عدم استقرار النظام التربوي، وفقدان أصحاب الخبرة من المعلمين وضعف الانضباط المدرسي، وتدني التحصيل الدراسي للطلبة، ووقف عديد المشاريع الريادية التي تعتمد على أصحاب الخبرة من المعلمين".

وشددت على أن قرار التقاعد سيؤثر بشكل خطير على تطبيق ومتابعة نظام الثانوية العامة الجديد وتطبيق المناهج الجديدة للصفوف من الأول للرابع، والصفوف من الخامس حتى الحادي عشر.

ولفتت الوزراة إلى أن القرار سيؤثر على زيادة نسبة التسرب الطلابي وضعف الخدمات الإرشادية والدعم النفسي والاجتماعي وبرامج نشر الوعي والتثقيف الصحي لدى أولياء الأمور والطلبة.

وأضافت: "أن التقاعد سيعرقل برامج التعليم الجامع ودمج ذوي الاعاقات المختلفة الذين بلغ عددهم في العام الأخير 2724 طالباً وطالبة، وإمكانية توقف البرامج الخاصة بغرف المصادر وعددها 21 وهي غرف تقدم الخدمة لعدد كبير من ذوي صعوبات التعلم والذين يبلغ عددهم 1858 طالباً وطالبة".

وبيّنت أن قانون التقاعد سيؤثر سلباً على دور الوزارة في تعليم الطلبة المكفوفين والصم في المدرستين الوحيدتين اللتان تتبعان الوزارة وهما مدرسة مصطفى صادق الرافعي للصم ومدرسة نور الأمل للمكفوفين، وسيضعف التقاعد برامج التعليم المهني والتقني في مدارسها الثلاث وهي دير البلح الصناعية وعبد المعطي الريس الثانوية للبنات وهاني نعيم الزراعية.

وأوضحت أنها خاطبت المؤسسات الدولية والجهات المعنية وأطلعتها على قرار التقاعد وأثره على التعليم، والتي أبدت إيجابية في التعاون المشترك  لتجاوز هذه الأزمة .

وجددت الوزارة التأكيد على أنه بالرغم من القرار فإنها تقف عند مسؤولياتها تجاه خدمة الشعب الفلسطيني، ومواجهة التقاعد من خلال تنفيذ عدة خطوات أبرزها الانتهاء من كامل الإجراءات المتعلقة بتوظيف معلمين جدد وسد الشواغر التي سيسببها القرار.

وقالت إن إجراءات التوظيف تتم وفق القوانين واللوائح والأنظمة المعمول بها وضمن إجراءات وضوابط فنية ومهنية دقيقة للغاية، عبر عقد امتحان مزاولة مهنة التعليم وامتحان تحريري وإجراء المقابلات لآلاف المتقدمين، موضحةً أن هذه الإجراءات أفرزت معلمين أصحاب كفاءات عالية والذين يمكن أن يكون لهم دور في الميدان التعليمي.

كما وجهت الوزراة رسالة طمأنة للمجتمع وأولياء الأمور، بأن العام الدراسي سيفتتح بشكل طبيعي بمحافظات قطاع غزة، وأنها حريصة كل الحرص على طلبتها وانتظام العملية التعليمية بالرغم من الظروف الصعبة.

وكان الناطق باسم الحكومة الفلسطينية برام الله، طارق رشماوي، قد قال لوكالة "خبر"، إن الحكومة برام الله قررت إحالة 6145 موظفاً مدنياً للتقاعد المبكر في قطاع غزة، وذلك رداً على عدم استجابة حركة حماس لمبادرة الرئيس نحو إنهاء الانقسام.