للمحافظة على الفاكهة والخضار من المبيدات الضارة

إليك الطرق للتخلص من مبيدات الفاكهة والخضار

غسل الخضروات
حجم الخط

إليك الطرق للتخلص من مبيدات الفاكهة والخضار

من الضروري جدّاً غسل الفواكه والخضار قبل استخدامها للتخلص من بقايا المبيدات المستخدمة. وعلى الرغم من ذلك يقوم العديد من الأشخاص بتناول هذه المنتجات قبل تنظيفها جيّداً؛ قد يكون ذلك غير مؤذٍ إن حصل مرة إلّا أنّه قد يتسبّب بإدخال السموم والبكتيريا المنقولة من الأغذية إلى داخل أجسامنا إن تكرّر الأمر ما قد يؤدّي إلى التسمم والموت في بعض الأحيان. لذا لحمايتك وحماية عائلتك إليك منّا النصائح التالية:

 

إغسلي الخضار والفواكه تحت المياه الجارية: يوصي الباحثون باستخدام المياه الجارية أثناء غسل المنتجات التي تشترينها وذلك لأنّها تساهم في التخلص من بقايا المبيدات. أمّا في ما يتعلّق بالفواكه المتراكمة على بعضها مثل العنب مثلاً فيمكن وضعها في مصفاة أوّلاً وبعدها غسلها بالمياه الجارية. ولنتيجة أفضل، قومي بفركها بيديك النظيفتين أثناء تعرّضها للمياه.

 

أفركي المنتجات بفرشاة خاصة: من الجيد استخدام فرشاة الخضار على الخضراوات الجذرية والبطيخ والخيار والحمضيات لأنّه على الرغم من أننا عادة لا نتناول قشورها إلّا أنّه عند تقطيعها قد تنتقل البكتيريا من القشور إلى اللب.

 

 

قشّري الخضار والفواكه: ينصح الأطباء والمختصون بتقشير الفواكه والخضار قبل تناولها للمزيد من الحماية ضد المبيدات ومسببات الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية. أما في ما يتعلّق بالخضار الورقية مثل الخس والملفوف فيفضّل التخلّص من الأوراق الخارجية وغسل الأوراق الداخلية جيداً.

 

جفّفي المنتجات: من المفضّل تجفيف الخضار والفواكه بعد غسلها بواسطة منشفة نظيفة جافة أو بالمناشف الورقية فذلك قد يكون بمثابة محاولة أخيرة للتخلص من البكتريا المتبقية عليها.

 

إحمي عائلتك من الأمراض من خلال تطبيق هذه الخطوات في كل مرة تشترين فيها الخضار والفواكه.