اختيار بعثة الحج جاء وفق اللوائح

الصيفي: سنعمل على توفير خدمات غير عادية لحجاج الموسم

الصيفي: سنعمل على توفير خدمات غير عادية لحجاج الموسم
حجم الخط

صرح وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية في غزة حسن الصيفي اليوم الأحد أنّ اختيار أعضاء بعثة الحج جاء وفق اللوائح والقوانين التي تنظم الحج منذ ثلاثة أعوام، مشيراً إلى أن وزارته ستوفر خدمات غير عادية لحجاج الموسم الحالي.

ونوه الصيفي بحسب بيان صادر عن الوزارة لدى اجتماعه مع أعضاء البعثة واللجان المتخصصة فيها في مسكن القصر العربي في مكة المكرمة، إلى أن مكونات البعثة الإدارية والوعظية هي الأساس لضمان نجاح موسم الحج بالكامل.

وأكد على ضرورة إنجاح الموسم وتذليل أية عقبات بكل السبل المتاحة، الأمر الذي يحتم الاعتماد على أصحاب الخبرات من أعضاء البعثة الذين سبق لهم الحج أكثر من مرة، منوهًا إلى أن 57% من أعضاء البعثة هم ممن يخرجون للحج لأول مرة.

وقال: "نحتاج إلى جهود كبيرة ومضاعفة من البعثة لضمان إنجاح كافة مراحل الحج بكل تفاصيله"، مشيرا إلى أن الوزارة ستوفر هذا العام خدمات غير عادية للحجاج خاصة تقديم وجبات إفطار وغداء وعشاء وفواكه ومياه معدنية توفيرًا عليهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وأشار إلى وجود آليات ضابطة تؤمن الحاج وتحميه من النصب والاحتيال، الذي يمكن أن تمارسه بعض الشركات خاصة فيما يتعلق بشراء الهدي.

واستعرض الصيفي خلال الاجتماع مهام البعثات التخصصية المكونة لبعثة الحج، وهي: الإدارية والوعظية والطبية والإعلامية، مضيفا: "كلنا سنعمل كفريق واحد، بهدف خدمة الحجيج، وتيسير إقامة الشعائر، وحل أي مشكلة تطرأ".

وشكر وكيل وزارة الأوقاف جميع أعضاء البعثة على جهودهم المتواصلة لإنهاء كافة الخدمات والترتيبات الخاصة باستقبال الحجاج، وتوصيلهم أماكن الإقامة وتسكينهم في وقت قياسي، رغم عدم التمكن من إرسال البعثة مبكرا لإتمام الإجراءات، مشيدا بلجنة المواصلات التي تعكف على نقل الحجاج في أوقات الصلاة للحرم المكي، وأيضا لجنة الطعام التي توفر الوجبات اليومية والفواكه للحجيج.

وقال "إن الأيام القادمة هي الأهم في موسم الحج لأنها تحتاج إلى جهود كبيرة ومضاعفة من كافة البعثات، سيما البعثة الإدارية لضمان إنجاح كافة مراحل الحج، خاصة عملية تفويج الحجاج إلى عرفات"، مشيرا إلى محاولة استدراك مشكلة ضيق المساحة المخصصة لحجاج فلسطين في منى.

واستمع الصيفي إلى ملاحظات ومقترحات أعضاء البعثة لإنجاح عملهم، وشدد على ضرورة إنجاح موسم الحج بكافة مراحله وتذليل أية عقبات بكل السبل المتاحة، وببذل أقصى الجهود الممكنة من الجميع.

وتحدث الدكتور سلمان الداية عن شرف المكان والزمان والمهمة التي يضطلع بها أعضاء البعثة، مطالبا إياهم ببذل أقصى ما يستطيعون من جهد في خدمة ضيوف الرحمن.

وخاطب الدكتور ماهر الحولي أعضاء البعثة قائلا: "عليكم بتوسيع الصدور والقلوب، واستشعار عظم المسؤولية الملقاة على عاتقكم، وأيضا الثناء على الله الذي خصكم بهذا الشرف العظيم".