انطلاق أعمال الدورة الـ100 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بمشاركة فلسطينية

المجلس الاقتصادي.JPG
حجم الخط

انطلقت اليوم الخميس، أعمال الدورة الـ100 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، بمشاركة فلسطين، في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية.

وكان الاجتماع برئاسة نائب وزير المالية السعودي حمد البازعي، ومشاركة عدد من وزراء الاقتصاد والمالية بالدول العربية، وحضور الامينين العامين المساعدين للشؤون الاقتصادية السفير كمال حسن علي، والاجتماعية بدر الدين علالي، وذلك لمناقشة سبل تفعيل العمل العربي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي .

وتتضمن الدورة الوزارية الجديدة  25 بندا  في صدارتها تطورات مشروع الاتحاد الجمركي العربي، بالإضافة للتحضير للقمة العربية المقررة في الرياض في مارس 2018، كما تتضمن ايضا متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في مالابو غينيا الاستوائية نوفمبر 2016، بالإضافة الى اعداد الملفات الخاصة بالقمة العربية مع دول امريكا الجنوبية في دورتها الخامسة المقررة في فنزويلا 2018.

ويتركز محور أعمال هذه الدورة حول "منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي "بالإضافة الى مناقشة مشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية الى جانب موضوعات  ثابتة حول دعم الاقتصاد الفلسطيني، وتقرير الامن الغذائي العربي.

كما يبحث المشاركون ملفات التعاون الاقتصادية والاجتماعية بين الجامعة العربية والامم المتحدة والتحضير والاعداد لمؤتمر الاعمار والتنمية في السودان، والاستثمار في الدول العربية، والاستراتيجية العربية للصحة والبيئة ودليل العمل العربي الاستراتيجي للصحة والبيئة.

وترأس وفد دولة فلسطين في المجلس: وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، ووكيل وزارة التنمية الاجتماعية محمد ابو حميد، ومدير إدارة العالم العربي والإسلامي بوزارة الاقتصاد رأفت ريان، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، وسكرتير أول جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.