كندا تمدد حالة الطوارئ للسيطرة على حرائق الغابات

حرائق الغابات.jpg
حجم الخط

مددت السلطات الكندية، مساء أمس الجمعة، حالة الطوارئ في مقاطعة كولومبيا البريطانية غرب البلاد، حيث يكافح آلاف عمال الإطفاء منذ أشهر حرائق غابات، علما أنه التمديد الرابع لحالة الطوارئ، التي أعلنت في السابع من يوليو الماضي.

وأفادت وكالة "فرانس برس"، بأنه يسمح تمديد حالة الطوارئ بحشد قدرات أجهزة الإطفاء، واجراء عمليات الاجلاء القصرية للسكان من مناطق سكنية تتمدد اليها الحرائق.

يشار، إلى أن مقاطعة "بريتيش كولومبيا" شهدت أسوأ موسم حرائق غابات في تاريخها، مع ارتفاع درجات الحرارة، وتراجع كميات الأمطار بشكل غير اعتيادي.

وتمكن غالبية سكان المقاطعة الذين أجبروا على اخلاء بيوتهم بسبب اتساع الحرائق، والبالغ عددهم حوالى 50 الف شخص، من العودة الى منازلهم، إلا أن 3600 منهم لا يزالون معرضين لأوامر بإعادة الاخلاء. ومنذ أمس، كان لا يزال 160 حريق غابات مشتعلا في المقاطعة.

وأتت الحرائق منذ نيسان الماضي على أكثر من مليون هكتار من الغابات، وهي أكبر مساحة حرائق غابات تم تسجيلها.

وطال أكبر تلك الحرائق منطقة "بلاتو" التي شهدت حريقا استمر لشهرين، امتد على مساحة بلغت 493 الف هكتار من منطقة جبلية قليلة السكان غرب بلدة كينيل، حيث يعمل نحو 600 اطفائي بدعم من 30 مروحية، و89 آلية لرفع الأتربة على مكافحة الحرائق في تلك المنطقة.