بالصور : الهلال الأحمر يفتتح "معرضاً فنياً" يوثق به غزة القديمة

معرض- تراثنا-رمز-اصالتنا -وابداعاتنا -الهلال الاحمر-غزة-غزة العريقة (24)
حجم الخط

نظمت جمعية الهلال الأحمر في قطاع غزة ، مساء اليوم الثلاثاء ، معرضاً للفن التشكيلي بعنوان " تراثنا رمز أصالتنا وابداعاتنا " , موثقين به عراقة وحضارة قطاع غزة قديماً .
وأقيم المعرض بجهد ثلاث شخصيات عريقة في الفن الفلسطيني ، وهم الفنان محمد الغف الذي اذا ما نظرت إلى لوحاته تشتم رائحة القهوة التي تذكرك بعبق التاريخ والتراث الفلسطيني العريق , و المبدع محمد المدهون  الذي شارك في لوحاته في العديد من المعارض الدولية , والفنان التشكيلي  محمد الحجار الذي اهتم باللوحات والمنحوتات الذاتية والجداريات .

وأكد أحد المعدين لهذا المعرض الأستاذ "موسى أبو كرش"  أن هذا المعرض يعتبر محطة مهمة في تاريخ الفن  الفلسطيني ،لأنه معرض تراثي بامتياز يوثق لمرحلة تاريخية مهمة جداً من حياة الشعب الفلسطيني ، ويتطرق الى مرحلة مهمة من مراحل حياة مدينة غزة العريقة الممتد تاريخها عبر الحقب ، والتي تعتبر من أقدم مدن العالم .
وأوضح أن هذه اللوحات والفنون تعكس مرحلة مهمة جداً نحن بحاجة لها حتى تتواصل الأجيال وحتى يفهم الجيل الجديد من خلال هذا المعرض أن غزة لها جذور ممتدة تاريخياً .

واستطرد بأن هذه اللوحات تحاول قدر الامكان أن توثق مرحلة الخمسينات (النصف الثاني  من القرن الماضي) وحتى الآن ، بداية بميناء غزة وشارع عمر المختار ومرافقه والجندي المجهول ومنطقة الجميزات والمحطة والساحة حتى محطة القطارات القديمة , وأيضاً الشرطة الفلسطينية التي كانت بالقطاع ابان مرحلة الحكم المصري .

وأوضح الفنان العريق " محمد الغف" أن المعرض يتحدث عن غزة العتيقة  وكيف كانت في الزمن البعيد , وقال " قمت باختيار هذا الموضوع لإعجابي بالماضي بما فيه من أصالة وعظمة ومن انتمائي للوطن وللعادات والتقاليد الجميلة والمباني التراثية القديمة التي كنت أعشقها , ومن شدة تأثري بهذا الماضي الجميل قمت برسم هذه اللوحات واخترت هذا الموضوع للمشاركة بالمعرض .
وقال الفنان الشاب المبدع "محمد المدهون" بأن هذه الأعمال توثق مواضيع كثيرة ، من ناحية طبيعية المنازل القديمة وطرق تخزين المياه قديماً وتطور البنيان عبر السنين من مرحلة استخدام الطين وحتى استخدام الحجر الصخري بالبناء .
وأشار الى أن هذه الأعمال لها قيمة كبيرة لأن معظمها اندثر والجيل الجديد لا يعلم عن هذا الارث العظيم الا القليل , فقمنا بتوثيق هذه المواضيع من ناحية الرسم أو النحت بمراحل وأساليب متعددة .
وأضاف بأن فكرة هذا المعرض كانت عبارة عن دعوة من جمعية الهلال الاحمر للقيام برسم لوحات لتوثيق الآثار والتراث الفلسطيني القديم , وكان لكل فنان منا رؤيته الخاصة وقمنا بإنجاز هذا المعرض الراقي .