صورة: روسيا تُعلن مقتل 40 مسلحاً من تنظيم "داعش" في غارات سوريا

الدفاع الروسية تُعلن مقتل 40 مسلحاً من تنظيم "داعش" في غارات سوريا
حجم الخط

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل 40 مسلحاً من تنظيم "داعش"، في غارة جوية شنتها طائرات مقاتلة روسية بمحيط مدينة دير الزور السورية.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة، أنه تم الحصول على معلومات حول خطة قياديي تنظيم "داعش" لإجراء اجتماع في أحد مراكز القيادة الواقع في محيط مدينة دير الزور.

وأشار إلى أنه بعد تدقيق المعلومات المتيسرة، وإجراء الاستطلاع، شنت طائرتان مقاتلتان روسيتان من طراز "سو-34"، و"سو-35" غارة جوية باستخدام قنابل خارقة للتحصينات، ما أدى إلى تصفية نحو 40 مسلحا للتنظيم، وتدمير مركزي القيادة، والاتصالات التابعين له.

وأوضح أنه بين المسلحين القتلى 4 قادة ميدانيين منهم أبو محمد الشمالي "أمير دير الزور"، المسؤول عن الشؤون المالية في التنظيم.

وبحسب البيان: فإن "وزير الحرب" في "داعش"، غُل مراد حليموف، كان في الاجتماع المذكور، ولقي مصرعه نتيجة الغارة، إلا أن مصادر أخرى تفيد بأنه تعرض لإصابات بالغة، وتم نقله إلى بلدة موحسن الواقعة على بعد 20 كيلومتراً جنوب شرقي دير الزور.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن غارة طائرتيها سمحت بتسريع فك الحصار عن دير الزور، وأتاحت الفرصة للجيش السوري للتقدم في تحرير المدينة.

يشار إلى أن حليموف كان قائداً بالشرطة الخاصة في طاجكستان، وفي 2015، انضم حاليموف مع 6 من زملائه إلى تنظيم "داعش"، وشغل حليموف منصب وزير الحرب في "داعش" بعد تصفية أبو عمر الشيشاني، وفي سبتمبر/أيلول الحالي، أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية بانتخاب حليموف خليفة لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.