إدارة الطوارئ: إعصار "إيرما" سينشر الدمار في أجزاء من أمريكا

اعصار ايرما1.jpg
حجم الخط

قال رئيس الوكالة الاتحادية الأمريكية لإدارة الطوارئ بروك لونج، إن إعصار "إيرما" سينشر الدمار في جزء من الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن المسؤولين يجرون استعدادات ضخمة لمواجهته.

وقال لونج في إفادة صحفية اليوم الجمعة "الإعصار إيرما ما زال يشكل تهديدا وسينشر الدمار في الولايات المتحدة سواء في فلوريدا أو بعض الولايات في جنوب شرق البلاد"، لافتا إلى أن الإعصار سيصل إلى فلوريدا يوم السبت.

وحذر من احتمال انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من ولاية فلوريدا لعدة أيام إن لم يكن أكثر، مشيرًا إلى أن ما يزيد على 100 ألف شخص ربما يحتاجون إلى مأوى.

وكان "إيرما" إعصارا من الدرجة الخامسة لكن قوته انخفضت إلى الدرجة الرابعة في وقت مبكر من يوم الجمعة بعد أن اجتاح جزرا في البحر الكاريبي.

وقال لونج إن الولايات المتحدة شهدت ثلاثة أعاصير فقط من الدرجة الخامسة منذ عام 1851، محذرًا من أن الإعصار "إيرما" أقوى بكثير من "أندرو"، الإعصار الأخير من هذه الفئة والذي ضرب الولايات المتحدة في عام 1994.

وحذر لونج السكان من تجاهل أوامر الإخلاء. وقال: "يجب أن يخرجوا وينصتوا ويتبعوا التحذيرات".

ولفت لونج إلى أن المسؤولين لديهم آلاف الموظفين المستعدين للتعامل مع الموقف، وقال إن ملايين الوجبات وزجاجات المياه المعبأة جاهزة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن يوم الجمعة هو اليوم الأخير لإخلاء المناطق من السكان قبل أن تصل سرعة الرياح إلى مستويات خطيرة.

وقالت شركات الطيران يوم الخميس إنها ستسير رحلات إضافية من فلوريدا لكنها أعلنت بعد ظهر الجمعة عن خطط لوقف جميع الخدمات من بعض مطارات جنوب الولاية.