الاتصالات تختتم التدريب الصيفي للعام 2017 لطلبة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

الاتصالات تختتم التدريب الصيفي للعام 2017 لطلبة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات
حجم الخط

احتفلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باختتام برنامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات الفلسطينية، في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والذي استمر  لنحو 80 ساعة تدريبية.

جاء ذلك بحضور كلاً من مدير عام الإدارة العامة للمعلوماتية م. إسماعيل حمادة، و م. مدير عام الحاسوب الحكومي م. يامن مطر، ومدير عام التنمية م. بهجت الغفير، ومدير دائرة تدريب المعاهد و الجامعات م. علي عكيلة، ومنسقة التدريب بالوزارة م. سماح القيشاوي، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الجامعات و الطلبة الخريجين.

ورحب م. عكيلة بالمشاركين، مبيّناً أن هذا البرنامج التدريبي يتم عقده سنوياً خلال فترة الإجازة الصيفية بهدف تنمية وتطوير قدرات الطلاب وتعريفهم على الجانب العملي بمجال تخصصهم.

بدوره، أكد م. حمادة على أهمية التدريب وضرورة العمل على محاكاة الخريج لسوق العمل و وصقل العمل على تنمية المهارات العملية.

وتابع: "يأتي برنامج التدريب الصيفي التي تعقده الوزارة كل عام في إطار التنسيق والتشبيك مع الجامعات والكليات الفلسطينية بهدف نقل المعارف والخبرات النظرية إلى الواقع التطبيقي من خلال تأهيل الطلاب للانخراط في سوق العمل وفق المتطلبات المهنية وخصوصاً في ظل التطور التكنولوجي و المعرفي الهائل و المستمر في عالمنا المعاصر".

وأوضح حمادة أن التدريب الصيفي يعمل على محاكاه الخريج بين الجانب العلمي و النظر ي مهارات الخريجين  من خلال العمل عن بعد مما يسهم في زيادة الدخل المالي وتقليل نسبة البطالة و العمل على كسر الفجوة بين الخطط التدريسية و الجانب العملي.

وشدد على أن أبواب الوزارة مفتوحة للخرجين و للإستفادة من الطاقم الموجود في وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات.

من جانبه أكد م. الغفير على أن التدريب يهدف إلى  تعزيزالشراكة مع مؤسسات القطاع الأكاديمي، و إكساب الخريج المهارات اللازمة التي تؤهله لسوق العمل،  وتغيير سلوكيات الخريج وتوسيع مداركه من حيث احتياجات سوق العمل وخلق بيئة تدريبية عملية ، والسعي لفتح أفاق  للطلاب الخريجين  و دمجهم في  الحياة العملية.

من جهته، أشار أ. محمود أبو طه ممثلاً عن  الأكاديميين  منسقي ومشرفي التدريب في الجامعات والكليات، إلى أهمية تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين وزارة الاتصالات وبين  مؤسسات القطاع الأكاديمي والتي تهدف إلى  إكساب الخريجين المهارات اللازمة التي تؤهلهم لسوق العمل،  وتغيير سلوكيات الخريج وتوسيع مداركه من حيث احتياجات سوق العمل وخلق بيئة تدريبية عملية ، والسعي لفتح أفاق  للطلاب الخريجين  و دمجهم في  الحياة العملية  .

إلى ذلك، فقد أشادت الخريجة أمل أبو الدبر بالبرنامج الصيفي في الوزارة لما له دور كبير في تطبيق الدراسة النظرية بالواقع الطابع العملي حيث يتم تدريب الطلاب على مهام يقومون بعملها تحت إشراف طاقم متخصص مهني  من مهندسي الوزارة من اصحاب الخبرة الطويلة في مجال العمل بحيث تحاكي هذه المهام بيئة العمل الفعلية الموجودة في سوق العمل.

وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات على ممثلي كليات الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات في الجامعات و كذلك تم توزيع شهادات شكر على  المدربين وشهادات اختتام التدريب الصيفي على الخريجين.

يشار إلى أن برنامج التدريب الصيفي المتخصص الذي يستهدف خريجي هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات هو برنامج دوري سنوي بحيث يستمر التدريب   لمدة 80 ساعة تدريبية.

وشارك هذا العام في البرنامج عدد 56 متدرباً من 6 جامعات وكليات هي جامعة  الأزهر، والإسلامية، وكلية العلوم والتكنولوجيا، وجامعة فلسطين، وكلية فلسطين، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، حيث جرى تدريبهم على أصول البرمجة وقواعد البيانات الشبكات والأنظمة وأمن المعلومات.