تعليم غزة يؤكد انتهاء طباعة كافة المناهج الأسبوع الجاري

المناهج الدراسية.jpg
حجم الخط

أكدت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، على أنه سيتم الانتهاء من طباعة كافة المناهج والكتب الدراسية خلال الأسبوع الجاري.

وقال مدير عام الكتب بالوزارة علي خليفة، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إنه جرى بالعادة أن يكون الكتاب المدرسي بيد الطالب في أول يوم من العام الدراسي، لكن هذا العام له خصوصيته بسبب تغيير محتوى المناهج لمعظم المراحل الدراسية.

ولفت خليفة، إلى أنه في العام الماضي تم تغيير وتعديل المنهج من الصف الأول إلى الرابع، وفي العام الحالي استكمل التغيير من الصف الخامس حتى الحادي عشر بشكل كامل.

كما وأوضح، أن طباعة الكتب تمر بعدة مراحل، تشمل العطاءات واختيار المطابع وتحديد الميزانية المطلوبة لإتمامها من قبل وزارة المالية، مشيرا الى أن إمكانيات الإخراج والطباعة والبرمجة لدى المختصين في الوزارة، تحتاج الى وقت وفترة نتيجة ضغط العمل.

وأضاف خليفة أنه تم تخصيص 4 عناوين لطباعتها في مطبعة" البرقوني"، و119 منهاجا لدى مطبعة "المنصور"، أما المنهاج الإنجليزي فله خصوصيته حيث يطبع في مطبعة أخرى وهي مطبعة "حجاوي" بنابلس.

وأشار إلى أن مطبعة البرقوني انتهت من طباعة المناهج الأربعة والتي وزعت على الطلاب، فيما انتهت مطبعة المنصور من طباعة 97 منهاجاً وتبقى 22 منهاجا، مؤكدا أن هناك وعود بالانتهاء من طباعة البقية خلال الأسبوع الجاري، موضحا أن أي كتاب يتم الانتهاء من طباعته يوزع على الطلاب بنفس اليوم.

وعن سبب تأخر طابعة بعض الكتب، بين أن هناك بعض من الأسطوانات التي تحتوي على المناهج وصلت إلى قطاع غزة متأخرا، إضافة لصعوبة الأوضاع التي يمر بها القطاع بسبب الحصار وأزمة الكهرباء، بخلاف الامكانيات التي تمتلكها تختلف محافظات الضفة الغربية.

ودعا خليفة أولياء الأمور والطلبة أنفسهم، لزيارة موقع" روافد" التابع لوزارة التربية والتعليم، بهدف الاطلاع على كافة المناهج والكتب الدراسية وفقا للمنهج الجديد، وفي أي وقت، كحل مؤقت الى حين استكمال طابعة باقي العناوين.

وأكد، على أنه لا يمكن الاستفادة من الكتب المستعملة، حيث يتم جمعها والتحفظ عليها، ولا تعطى للطلاب لان هناك تجديدا للمناهج، مشيرا في الوقت ذاته الى أنه يتم سحب الكتاب القديم مباشرة من الطالب.