غزة: طلاب "الشامل" يدعون إلى إعادة النظر بتصحيح "المسح الضوئي"

غزة: طلاب "الشامل" يدعون إلى إعادة النظر بتصحيح "المسح الضوئي"
حجم الخط

دعا طلاب الدبلوم المتوسط بغزة اليوم السبت، وزارة التربية والتعليم العالي إلى إعادة النظر في تصحيح "المسح الضوئي"، وذلك لتدني نتائج امتحان الشامل الذي يعد شرطًا أساسيًا "لتجسير" الطلاب بالجامعات، مطالبين  بالرجوع إلى التصحيح اليدوي.

وقال عدد من الطلاب، إنهم تفاجأوا عند صدور نتائج امتحان الشامل بأنها "متدنية"، لأن من يحق لهم "التجسير" 25 %، وذلك بسبب "الماسح الضوئي الذي أطلّ عليا حديثا".

وأضاف البيان أن غالبية طلاب الامتياز في الكليات لم ينجحوا في الاختبار، ولفتوا إلى أن ذلك "دليل علي أن هناك خطأ في التصحيح، وأن هنالك استخفاف في آلية وضع أسئلة الامتحان حيث يتم اكتشاف عشرات الأسئلة "الخاطئة"، حسب تعبيرهم.

وطالب الطلاب ببيانهم بالتأكد من الإجابات النموذجية والتدقيق اللغوي والإملائي للاختبارات المقدمة، وأن يجري الاختبار مع نهاية كل فصل دراسي بالجامعات.

كما دعوا إلى ربط معدل الكلية بالشامل ليصبح لمعدل الكلية أهمية، والموافقة علي تعهد للطلبة الذين لم يتسن لهم التجسير لكي يلتحقوا بالجامعات.

و"الشامل" هو اختبار عام تجريه وزارة التعليم العالي سنويًا لخريجي برامج الدبلوم المتوسط بهدف القياس والتأكد من إلمامهم بالمعارف والمهارات المطلوبة في كل تخصص من التخصصات التي يشملها الاختبار،

ويعد أيضًا أحد الامتحانات الوطنية التي نص عليها قانون التعليم العالي رقم (11) لعام 1998، ويتيح الفرصة أمام الطالب لتحقيق أحد الشروط المهمة لعملية التجسير والتحاق خريجي الدبلوم ببرامج البكالوريوس المناظرة‎.