شاهد بالفيديو مقابلة أ .هشام سالم "القيادي في حركة الصابرين"

هشام سالم
حجم الخط

تحدث أ . هشام سالم "القيادي في حركة الصابرين" في لقاء مع وكالة خبر عن مواقف الحركة على المستوى الفلسطيني والعربي والدولي .
ملفات النقاش : انضمام فلسطين الى محكمة الجنايات الدولية .. اتفاقية اوسلو والمفاوضات .. احداث الوطن العربي والثورات العربية .. والانقسام الفلسطيني والملف الأمني في قطاع غزة .
ولكم نص الحوار :


ما هو موقف حركة الصابرين من دخول فلسطين للمحكمة الجنايات الدولية والاعتراف بها كعضو مراقب في الأمم المتحدة ؟

الاحتلال يمارس القتل والجرائم ضد أبناء شعبنا منذ عام 48 ، الدخول لتلك المحاكم ان كان في اطار ملاحقة الكيان الصهيوني فنحن مع هذا ولكن نحن أيضاً على يقين أنها لن تنصفنا لأنها هي من تحميه ومنحازة له انحياز كامل ، لا بأس ان نكون داخل المحاكم ولكن لا نعول كثيرا عليها .

 وبالنسبة للاعتراف بالدولة هذا هو هدفنا جميعا ولكن على كامل فلسطين من بحرها لنهرها ، وأيضاً بدون اعتراف بإسرائيل على أي شبر من اراضينا .

" ما رأيكم بالمفاوضات المباشرة والتصريحات حول وجود دردشات بين حركة حماس والاحتلال ؟؟؟ "

أي مفاوضات مع الكيان الصهيوني ليست في مصلحة شعبنا ولا قضيتنا ، لا يمكن أن نقبل ان نكون طرف في المفاوضات ، العلاقة مع العدو البندقية فقط .

لذلك نعتبر اتفاقية اوسلو فائدة للاحتلال ،  ... ولكن كان هناك تسهيلات وناتج ايجابي من اوسلو ؟
 لا لم يكن ، أين هي اليوم ؟ ، أين الفائدة التي تحققت من اوسلو ، قطاع غزة محاصر القدس يهود ، الفلسطينيين في الشتات يعانون ، ماذا غيرت اوسلو ، المستفيد العدو فقط ،

العدو الصهيوني لا يؤمن باوسلو وانقلب عليها ويعتبرها خلف ظهورهم ، يريدون تسويف للقضية .

" ما الفرق بين اتفاقية اوسلو والهدنة القائمة الان مع الاحتلال ؟؟؟ "

هناك فرق بين اوسلو والهدنة ، رغم أنه لنا موقف ورؤية من الهدنة ، اوسلو نحن اعطينا فيها الاحتلال شرعية على ارضنا وقلنا للمحتل انت صاحب الارض ، أنت صاحب 80 % من ارضنا وفاوضنا على البقية .
من يفعل هذا ، أي شعب يفعل هذا بنفسه ، قلنا للمحتل أنت صاحب الارض ونفاوضه على فتات ما تبقي .

العدو يريد وقت لتسويف القضية واوسلو تقدم له ذلك .

" اوسلو جاءت بمطار وتسهيلات وتعتبرونها لا فائدة والحروب والهدنة لم تنتج شيء ، والان نفس المطالب ، اذن ما الحل ؟؟؟ "

أين المطار والميناء ، الاحتلال يمتلك القدرة على تدميرهم متى اراد ، بعد الحرب نتحدث عن هدنة نحن كنا بحاجة لها ، لا نتحدث عن اتفاقية سياسة ولا تسوية تقبل بشرعية هذا الاحتلال ، نتحدث عن وقف لأطلاق النار كنا بأمس الحاجة له ، وان حدث شيء اخر سيكون هناك كلاماً اخر .

أي هدنة مع هذا الاحتلال تكون لها اهداف سياسية وتعترف بالاحتلال سواء على أي جزء نحن لا نعترف بها ، وأيضا نقول أي هدنة تجزء فلسطين والوطن لا تمثلنا ، كان يجب ان تكون الهدنة لكامل فلسطين .

" ما هو موقف حركة الصابرين مما يدور على المستوي العربي ، الحوثيين وعاصفة الحزم والربيع العربي والتحالفات والصرعات ؟؟؟ "

ما يدور في الوطن العربي شيء مؤسف ، كنا نتمنى ان الثورات العربية تنتج شيء افضل ، ولكن نحن مع الشعب وما يقره ، ولكن ما حدث عكس ذلك .

في اليمن شعب عربي مسلم هناك خلافات ولكن لا يعطي مبرر لدولة عربية ان تقتل الاطفال وتهدم البيوت وتشن هجوم عدواني تحت مبرر اعادة الشرعية ، اعادة الشرعية ليست هكذا ،

ان كنتم حريصين على اليمن تفضلوا واجلسوا مع الاطراف ولكن لا تشنوا حرب عدوانية على شعب مسلم وتقتلون الاطفال والنساء وتدمرون كل شيء في هذه البلد، اسرائيل وامريكا تحاول صناعة "سايكس بيكو" جديد في المنطقة .

واجب على كل العرب ان يكون لهم موقف من هذا العدوان وعلى  السعودية ان توقف العدوان وان تصلح ما دمرته .

 " هناك من يعتبر ان عاصفة الحزم تحد من الامتداد الشيعي في المنطقة ، ما رأيكم ؟؟؟ "

الاحصائيات تقول ان 70% من الشعب اليمني سني والباقي "شيعة زيدية" اقرب لأهل السنة ، فاين الامتداد المذهبي ، حجة واهية اختلقتها امريكا واسرائيل وصدقها البعض .

" الملف الفلسطيني الفلسطيني ، حكومة التوافق ، الانقسام لفلسطيني ، المعابر ، موظفي غزة ، الجماعة السلفية ؟ الحل ...؟؟؟ "

الحل وحدة شعبنا ، يجب ان ينتهي الانقسام , وان تدرك حماس وفتح ان اسرائيل تحاول ان تعزز الانقسام ، يجب العمل لإنهائه بأسرع وقت ممكن .....

" ما هو موقفكم من الامن في غزة وخاصة بعد مقتل المواطن يونس الحنر ؟؟؟ "

في غزة هناك اجهزة امنية تحاول خلق امن واستقرار ، شاهدنا في الفترة السابقة انفجارات وبيانات تكفيرية وتهديد ويجب على الاجهزة الامنية ملاحقتهم والكف عن اعمالهم الارهابية فقطاع غزة واهله لا يحتملون ذلك .