إنفراجة في أزمة كهرباء غزة بعد انتهاء المنخفض

92
حجم الخط

قال جمال الدردساوي، مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع كهرباء قطاع غزة، إن تشغيل المولد الثاني في المحطة، وانحسار المنخفض الجوي، أدي إلى استقرار العمل ببرنامج توزيع الكهرباء في محافظات القطاع.

وأوضح «الدردساوي»، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أن برنامج التوزيع استقر بعد تشغيل المولد الثاني، ظهر اليوم، في محطة الكهرباء الوحيدة بالقطاع.

وأضاف أن انحسار المنخفض الجوي الذي ضرب البلاد مؤخرًا، وانخفاض درجات الحرارة سيزيد من ساعات وصل الكهرباء في المحافظات.

وكانت شركة كهرباء غزة، أعلنت السبت الماضي، عن توقف عمل مولد كهربائي في محطة توليد الكهرباء من أصل اثنين، بسبب نقص كميات الوقود الموردة للمحطة.

واتهمت سلطة الطاقة في غزة، الهيئة العامة للبترول، بتقليص كميات الوقود المرسلة لمحطة التوليد الوحيدة في القطاع بشكل متعمد. على حد قولها

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع غزة يعاني من عجز بأكثر من 40% من احتياجاته من التيار الكهربائي ويزيد إلى 60% نتيجة التوقف المتكرر لعمل مولدات محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع.

وحسب سلطة الطاقة على موقعها الإليكتروني، يحتاج قطاع غزة من 280 إلى 320 ميغاوات يوميا تنتج محطة الكهرباء التي تعمل جزئيا حوالي 65 ميغاوات منها فيما تغطي مصر بنحو 22 ميغاواط و120 من الكيان الإسرائيلي.

وتعرضت محطة توليد التيار الكهربائي لضرر كبير في الخزنات عقب قيام الجيش الإسرائيلي بقصفها بشكل مباشر خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة الصيف المنصرم ما تسبب في تفاقم أزمة الكهرباء والتي يعاني سكان قطاع غزة منها منذ سنوات.