7416 مرشحًا لانتخابات برلمان مصر واستبعاد أحمد عز

2128281677141792
حجم الخط

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات المصرية الأحد أن إجمالي مرشحي انتخابات مجلس النواب المصري المقبل بلغ 7416 مرشحًا في النظام الفردي ونظام القوائم، فيما قرر استبعاد أمين التنظيم بالحزب الوطني المنحل أحمد عز.

وقالت اللجنة في بيان الأحد إن عدد المرشحين بلغ نحو 6467 مرشحًا فيما، بلغ عدد المرشحات نحو 949 مرشحة.

وبينت أن عدد المرشحين بصفة مستقلة بلغ 4836 مرشحا بينما تقدم البقية كمنتمين للأحزاب السياسية المختلفة.

وأضافت ان "نسبة 35 % من المتقدمين أي ما يعادل 238 مرشحًا تراوحت أعمارهم ما بين 41 إلى 50 عامًا".

وقال المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات المستشار عمر مروان إن مقار لجان المحافظات بدأت اعتبارًا من صباح اليوم بإعلان اسماء المقبولين من المرشحين في النظام الفردي ونظام القوائم.

ولفت إلى أن باب الطعن على قرارات لجان فحص طلبات الترشح سيظل مفتوحًا لمدة ثلاثة أيام تقوم بعدها محكمة القضاء الإداري بالفصل في الطعون خلال خمسة أيام ومن ثم إعلان الكشوف النهائية للمترشحين.

يذكر أن انتخابات مجلس النواب المصري ستجرى على مرحلتين بداية من 22 مارس وحتى 27 أبريل 2015، إلا أن أنباء ترددت على نية لتأجيلها بسبب الأوضاع الأمنية الراهنة التي تشهدها البلاد.

في ذات السياق، قال أحمد عز عقب قرار استبعاده من المشاركة في الانتخابات إن العزل السياسي غير قانوني، مشددا على أن "المجتمع لن يقبله".

وأضاف "الجميع يعارضني في الترشح على الرغم من كوني ذو ثقل اقتصادي، وسأفيد الدولة وخير من يحقق مطالب أهالي دائرتي خاصة مع وجود علاقات لي بأهلها منذ 15 عامًا".

وتابع: "الأحزاب التي تنادى بالعزل السياسي هي نفسها التي تنادى بالديمقراطية وهو ما يخالف مبادئها".