فشل إسرائيلي بعرقلة انضمام السلطة إلى "إنتربول"

فشل محاولة إسرائيلية جديدة لعرقلة انضمام السلطة إلى إنتربول.jpg
حجم الخط

أفادت صحيفة "جيروزالم بوست" الاسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن محاولة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة فشلت في عرقلة انضمام السلطة الفلسطينية إلى المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول)، بعد أن رفضت الأخيرة اقتراحا إسرائيليا بتأجيل المسعى الفلسطيني.

وذكرت الصحيفة، أن "جهود إسرائيل لإحباط محاولة فلسطين لتصبح عضوا في إنتربول واجهت انتكاسة، (أول أمس) الإثنين، عندما لم يوافق مجلس إدارة المنظمة، خلال اجتماع في بكين، على مشروع قرار (إسرائيلي) لتأجيل المحاولة".

وأضافت أنه "من المقرر أن تُعرض القضية على الجمعية العامة للإنتربول في الصين، اليوم الثلاثاء (بتوقيت بكين)، حيث ستحاول إسرائيل مجددا منع هذه الخطوة".

واعتبرت أن "أحد التكتيكات الممكنة هو الشروع في نقاش حول المسائل الإجرائية، مثل خصائص الدولة التي تستحق العضوية، ثم القول إن الفلسطينيين لا يلبون المعايير. لكن لابد أن يجرى التصويت على هذا أيضا من جانب المجلس بكامل هيئته".

ونوهت الصحيفة إلى أنه إذا قررت الجلسة العامة إجراء تصويت بشأن قبول الترشيح الفلسطيني، فستحتاج إلى موافقة ثلثي الأعضاء الـ190.

وفشلت محاولة فلسطينية، العام الماضي، للانضمام إلى "إنتربول"، خلال اجتماع سنوي في إندونيسيا، بالتزامن مع محاولتين قامت بهما كوسوفو و"جزر سليمان".

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن أحد أسباب فشل هذا التحرك الفلسطيني هو أنه كان في عملية التصويت نفسها مع كوسوفو، التي عارضت روسيا انضمامها، غير أن كوسوفو سحبت هذا العام ترشيحها، إدراكا منها أنها لا تملك ما يكفي من الدعم.

ويعارض الاحتلال الاسرائيلي بشدة قبول الفلسطينيين في جميع المنظمات الدولية، بدعوى أن دولة فلسطين غير موجودة، وبالتالي لا يمكن قبولها كدولة في المنظمات الدولية.

ويشعر الاحتلال الاسرائيلي بالقلق من أنه في حال انضمام الفلسطينيين إلى "إنتربول" سيضغطون لإصدار أوامر اعتقال ضد مواطنين إسرائيليين، لارتكابهم انتهاكات بحق فلسطينيين.

وأعلنت المنظمة الدولية، أمس، قبول طلب دولة فلسطين الانضمام إليها، وأدرجته على جدول أعمالها للتصويت عليه أمام الجمعية العامة، في بكين، التي انطلقت اليوم الثلاثاء وتستمر حتى الجمعة المقبل.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، بينها صحيفة "يديعوت أحرنوت" والقناة الثانية بالتلفزيون، فإن قبول الطلب يعني فشل الجهود الإسرائيلية- الأمريكية المضاعفة، خلال الأيام الأخيرة، لمنع انضمام الفلسطينيين إلى المنظمة الدولية.

وتتألف "إنتربول" من عناصر شرطية تابعة لـ190 دولة، وتأسست عام 1923، وتتخذ من مدينة "ليون" الفرنسية مقرًا لها.