عقب اجتماع المجلس الثوري

مصدر يكشف لـ"خبر": أبرز قرارات خطاب الرئيس مساء اليوم

مصدر يكشف لـ"خبر": أبرز قرارات خطاب الرئيس عباس مساء اليوم
حجم الخط

كشف مصدر خاص مقرب من الرئيس محمود عباس، أن خطابه المقرر مساء اليوم الخميس، سيضمن الإعلان عن إتمام المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وتقديم الشكر لجمهورية مصر العربية على دورها الكبير الذي بذلته في هذا السياق.

وأوضح المصدر خلال حديثه لوكالة "خبر"، أن الرئيس عباس سيعلن خلال خطابه عن إلغاء كافة الإجراءات العقابية التي اتخذها مؤخراً بحق قطاع غزة، والتي جاءت للرد على رفض حركة حماس لمبادرته المتمثلة بحل اللجنة الإدارية وتسلم حكومة الوفاق لمهامها.

وأشار إلى أن قرار إلغاء العقوبات عن قطاع غزة، يشمل إعادة الخصومات التي طالت رواتب موظفي السلطة بالقطاع، بالإضافة إلى وقف تقليص كميات الكهرباء الواردة لغزة، ورفع كافة القيود والعقوبات التي جاءت عقب تشكيل حماس للجنة الإدارية.

وبيّن أن الخطاب سيؤكد على أن الوحدة الوطنية هي أساس إقامة الدولة الفلسطينية، حيث سيستعرض آخر الجهود المبذولة دولياً بعد خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وحجم التأييد الدولي لإقامة دولة فلسطين، ورفض الاستيطان الإسرائيلي.

ومن المقرر أن يُلقي الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الخميس، خطاباً مهماً عقب انتهاء اجتماع المجلس الثوري لحركة فتح، والتي سبقها اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح صباح اليوم.

وطرأ تقدم كبير على ملف المصالحة الفلسطينية عقب جهود مصرية ولقاءات جرت بين قيادات من حركتي فتح وحماس، انتهت ببسط حكومة التوافق سيادتها على وزارات القطاع.

يشار إلى أن الحكومة الفلسطينية السابعة عشر، تسلمت أول أمس الثلاثاء، مقار الوزارات بمدينة غزة، بحضور رئيس الوزراء د.ر امي الحمد الله، وقيادات من حركتي فتح وحماس، برعاية وتواجد من قيادات مصرية بينها وزير المخابرات خالد فوزي.