فشل الوساطة المصرية

الاحتلال يمنع قيادات "حماس" من مغادرة الضفة لحضور لقاءات المصالحة بالقاهرة

الاحتلال يمنع قيادات "حماس" من مغادرة الضفة لحضور لقاءات المصالحة بالقاهرة
حجم الخط

قال القيادي بحركة حماس، حسن يوسف، إن الاحتلال الإسرائيلي رفض السماح لعدد من قيادات الحركة بمغادرة الضفة الغربية، للمشاركة في حوارات المصالحة المقرر عقدها بالقاهرة غداً الثلاثاء.

وأشار يوسف خلال اتصال هاتفي مع وكالة "خبر"، إلى أن جهود الوساطة المصرية لم تنجح في ثني إسرائيل عن قرار منع مغادرة ثلاثة من قادة الحركة بالضفة، للالتحاق بوفد "حماس" المشارك في الحوار مع حركة "فتح" بالقاهرة برعاية مصرية.

ومن المقرر أن يصل القاهرة مساء اليوم الإثنين، وفدي حركتي "فتح" و"حماس" لبدء جلسات الحوار المكملة لتفاهمات القاهرة الأخيرة، التي تكللت بزيارة حكومة الوفاق لقطاع غزة وتسلم مقار الوزارات تمهيداً لتسلم كامل مهامها بالقطاع.

وتنعقد اللقاءات في القاهرة غداً بحضور ورعاية مصرية رفيعة المستوى، لبحث عدة ملفات بينها: "الموظفين، والأمن، والمعابر، والدوائر الحكومية، وسبل تمكين حكومة التوافق من تسلم مهامها في قطاع غزة بشكل كامل".

تجدر الإشارة إلى أن حكومة التوافق عقدت اجتماعها الأسبوعي، الثلاثاء الماضي لأول مرة في مقر مجلس الوزراء بغزة، في حين أنها أَجَلت اتخاذ القرارات المهمة، الخاصة بالاستلام الكامل لمهام عملها، ورفع الإجراءات العقابية التي اتخذها الرئيس إلى ما بعد مباحثات القاهرة.