مطالبة الاحتلال بإعادة فتح عيادة الأم والطفل في جسر الزرقاء بالداخل المحتل

جسر الزرقاء.jpg
حجم الخط

طالب رئيس اللجنة الشعبية وعضو المجلس المحلي في جسر الزرقاء بالداخل الفلسطيني المحتل سامي العلي، وزارة الصحة الإسرائيلية بإعادة فتح عيادة الأم والطفل في الحي الغربي بالقرية، والتي كانت أغلقتها العام الماضي بقرار إداري.

وجاءت مطالبة العلي في رسالة مفصلة أبرقها بواسطة المحامي خالد تيتي،اليوم الثلاثاء، لوزارة الصحة والمجلس المحلي، مطالبًا بإلغاء القرار الظالم وتفعيل العيادة فورًا وتوفير الخدمات الصحية لجمهور النساء والأطفال من جيل 0- 6 سنوات.

وجاء في الرسالة، أن "إغلاق العيادة تسبب بتفاقم معاناة النساء الحوامل وأطفالهن، إذ أن الإغلاق حرم قرابة 1300 عائلة من الحصول على الخدمات الصحية والوقائية بشكل مريح وناجع".

وقال تيتي: "إن قانون التأمين الصحي الرسمي يلزم السلطات وبشكل واضح، توفير وإتاحة خدمات صحة قريبة من مكان سكن المواطن، وفي حالة جسر الزرقاء فإن إغلاق العيادة ينافي القانون ويعتبر مسًا قاسيًا في منالية وتوفير الخدمة للنساء والأطفال بالقرية".

وأوضح، أن الوضع الذي سببه الإغلاق يتنافى والمعايير التي يضمنها ويقرها القانون، إذ أن إغلاق العيادة أجبر مئات النساء للسفر والمشي مسافة طويلة لتلقي الخدمات في العيادة الوحيدة القائمة اليوم شمال القرية، ومعاناة النساء تتفاقم في ظل انعدام مواصلات عمومية داخلية وخصوصا في فصل الشتاء، حيث يتزايد احتياج الأهل لخدمات الصحة.