بالتزامن مع جلسات القاهرة

المبعوث الأمريكي في الشرق الأوسط يضع شرطاً على الحكومة الفلسطينية القادمة ​

المبعوث الامريكي في الشرق الاوسط يضع شرطاً على الحكومة الفلسطينية القادمة ​.jpg
حجم الخط

اشترط مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات؛ على أي "حكومة فلسطينية ستنشأ الالتزام بشكل لا لبس فيه، برفض العنف والاعتراف بـ (إسرائيل)".

وأفاد غرينبلات في بيان له نقلته القناة "الإسرائيلية" السابعة، صباح الثلاثاء ، بأنه يتوجب على الحكومة الفلسطينية المُقبلة "قبول الاتفاقيات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي والدخول في مفاوضات تسوية".

وقال إن التطورات التي تشهدها المصالحة الفلسطينية، تتناسب تمامًا مع جدول الأعمال الأمريكي الذي يريد أن يأتي الفلسطينيون إلى طاولة المفاوضات كهيئة واحدة تتحدث عن جميع السكان، وليس فقط كسلطة لا تمثل الفلسطينيين في غزة.

وشدد على أن :الجهود الرامية إلى التوافق بين السلطة الفلسطينية وحماس في غزة جديرة بالاهتمام"، مؤكداً ترحيب واشنطن بالجهود الرامية إلى خلق وضع تتحمل فيه السلطة الفلسطينية المسؤولية الكاملة عن أراضي قطاع غزة كما طالبت بذلك اللجنة الرباعية.

وذكرت القناة السابعة، أن "التطورات في جهود المصالحة الأخيرة جاءت بعد ضغوط كبيرة من جانب الدول العربية المعتدلة التي تحاول تحديد مسار المصالحة قدر المستطاع من أجل الالتزام بمبادرة السلام العربية".

ويذكر أن تقدماً كبيراً طرأ على ملف المصالحة الفلسطينية عقب جهود مصرية ولقاءات جرت بين قيادات من حركتي فتح وحماس، تلاها تسلم الحكومة الوفاق برئاسة د. رامي الحمد الله لمهامها في قطاع غزة بإشراف وحضور مصري رفيع المستوى، وبدء حوارات عملية انطلقت اليوم الثلاثاء بالقاهرة.