نص البيان الختامي للجلسة الأولى من لقاءات حركتي "فتح" و"حماس" بالقاهرة

نص البيان الختامي للجلسة الأولى من لقاءات حركتي "فتح" و"حماس"
حجم الخط

أكد مصادر مقربة من حركة فتح، على أن الجولة الأولى من المفاوضات مع حركة "حماس" في القاهرة انتهت في ساعات مساء اليوم الثلاثاء، مشيرةً إلى أنها عقدت داخل مقر المخابرات المصرية واستمرت لعشر ساعات متواصلة.

وأوضحت أن اللقاءات اتسمت بالإيجابية التي تبعث على التفاؤل في إرساء تفاهمات مهمة تؤسس لاتفاق نهائي في كافة الملفات، لافتةً إلى أن الحوارات ستجدد غداً لبحث باقي الملفات.

وفيما يلي نص البيان الختامي للجلسة الأولى، بحسب ما صدر عن الطرفين:

انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية الوطنية، واستجابة لتطلعات الشعب الفلسطيني في إنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الوطنية، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني، وتلبية لدعوة كريمة من جمهورية مصر العربية الشقيقة، عقدت حركتا فتح وحماس الجلسة الأولى للحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة برعاية مصرية يوم 10/10/2017.

وتقدمت الحركتين بالشكر والامتنان للقيادة المصرية على رعايتها لجهود إنهاء الانقسام وإتمام المصالحة، والتي اتخذت أولى خطواتها بحل اللجنة الإدارية بقطاع غزة، وأثمرت بتولي حكومة الوفاق الوطني لمهامها بالقطاع.

وبناءًا عليه تم مناقشة عدد من موضوعات ملف المصالحة الفلسطينية بعمق بهدف رفع المعاناة عن كاهل الشعب الفلسطيني وتخفيف الأوضاع المعيشية عن سكان قطاع غزة، وقد سادت المباحثات أجواء إيجابية، وأكد المشاركون على تطلعهم لمواصلة الحوار غداً بنفس الروح البناءة.