الشوا: محادثات مكثفة لتحويل سلطة النقد لبنك مركزي عصري

الشوا.jpg
حجم الخط

كشف رئيس سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، عن محادثات مكثفة تجري حاليًا من أجل التحول من سلطة نقد محدودة الصلاحيات إلى بنك مركزي عصري ومتطور.

يأتي ذلك خلال لقائه اليوم برئيس مفوضية منظمة التحرير لدى الولايات المتحدة السفير حسام زملط في واشنطن، على هامش مشاركته في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد العالمي.

وقال الشوا إن ذلك يعمل على تعزيز الاستقرار والعمل مستقبلا على إصدار العملية الفلسطينية، معربًا عن أمله في تجاوز العراقيل الإسرائيلية لاسيّما وأن الفكرة تلقى استحسانا في أوروبا والولايات المتحدة.

وأوضح أن الاقتصاد الفلسطيني يشهد تحسنا ملحوظاً، وأن الودائع تزداد بنسبة 15% سنويا وبلغت 12 مليار دولار، ما يدل على زيادة ثقة المستثمر بالاقتصاد الوطني.

وأضاف " لقد تعلمنا دروسا من الماضي، وهذا هو سرّ نجاح وديمومة عمل سلطة النقد الفلسطينية"، معربا عن فخره بالتزام دولة فلسطين بالقوانين والمعايير الدولية؛ ما جعلها نموذجا للشفافية والاستقلالية.

وأشار إلى أن سلطة النقد تسعى لضمّ الشباب إلى عجلة التغيير العالمية وتقوية معلوماتهم عن البنوك، وذلك عبر المؤتمر السنوي الذي تقيمه السلطة بهدف توعية الشباب بالعمل المصرفي كي يصبح جزءا من التطور.

ومن المتوقع أن تنظم سلطة النقد مؤتمرا في تشرين ثاني (نوفمبر) المقبل لتشجيع السيّدات على المشاركة في العمل المصرفي وإجراء تعديلات على القوانين لتسهيل آلية مشاركة المرأة.