مركز حقوقي يناشد العالم بالتدخل لحماية صياديي غزة

مركز حقوقي يناشد العالم بالتدخل لحماية صياديي غزة.jpg
حجم الخط

ناشد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي بالتدخل والسماح لصيادي قطاع غزة، بحرية التنقل في مياه القطاع.

وقل المركز في تقرير له، إن زوارق البحرية الإسرائيلية أطلقت قذائفها تجاه قارب صيد فلسطيني، يبحر على مسافة تقدر بنحو 2.5 ميل بحري، ما أدى إلى تدمير القارب واغراقه في مياه البحر.

كما رصد تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها ضد الصيادين في مياه غزة، رغم الإعلان عن السماح لصيادي القطاع بالإبحار لمسافة 9 أميال بحرية، عوضاً عن 6 أميال بحرية في السابق، وهو ما يشير إلى استمرار سياسة الاحتلال في محاربتهم في وسائل عيشهم ورزقهم.

واستنكر المركز الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد الصيادين في القطاع، مطالباً بالوقف الفوري لسياسة ملاحقة الصيادين، والسماح لهم بركوب البحر وممارسة عملهم بحرية تامة.

كما دعا إلى تعويض ضحايا الانتهاكات الإسرائيلية عن الأضرار الجسدية والمادية التي لحقت بهم، مناشداً المجتمع الدولي، بما فيها الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، بالتدخل من أجل وقف كافة الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصيادين، والسماح لهم بالصيد بحرية تامة في مياه القطاع.