تونس تدعو البرلمان الدولي إلى التحقيق باعتقال الاحتلال للنواب الفلسطينين

تونس تدعو البرلمان الدولي إلى التحقيق باعتقال الاحتلال للنواب الفلسطينين
حجم الخط

دعت ممثلة تونس في اتحاد البرلماني الدولي سلاف القسنطيني بالتحقيق في اعتقال نواب المجلس التشريعي الفلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مطالبةً بطرد الوفد الإسرائيلي من الاتحاد.

وقالت القسنطيني، صباح اليوم الخميس، في كلمة لها أمام مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المنعقد في سانت بطرسبورغ، إن "النواب الفلسطينيين المحتجزين قسراً في سجون الاحتلال الذي فيه أشكال مختلفة تتنافى ما المواثيق الدولية كالاعتقال الإداري وغيره من الاشكال التي فيها انتهاك لمبدأ الحصانة البرلمانية".

وأضافت: إن "هذا الكيان البرلماني الغاصب يحتجز مليوني ساكن بغزة في حصار من أبشع وأطول الحصار الذي شهدته البشرية".

وتابعت حديثها: "اسألوا ريما خلف (الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "إسكوا") عن التقرير الذي أصدرته وقالت فيه إن هذا الكيان عنصري، اسألوا لجنة فلسطين في البرلمان الأوروبي التي منعت من زيارة المحتجزين قسراً في غزة وفي السجون الاسرائيلية".

ونوهت في كلمتها إلى اعتقال النائب سميرة حلايقة، التي قالت إنها اعتقلت في يوم المرأة العالمي، حيث تحتفلن نساء العالم بهذه المناسب، وهذه البرلمانية تحتجز.

وختمت القسنطيني كلمتها، بدعوة الاتحاد البرلماني الدولي إلى ارسال لجنة تحقيق برلمانية للتحري بهذا الانتهاكات المحتجزون، مضيفةً: "كما أطالب بطرد الوفد الصهيوني من هذا البرلمان الدولي".