نتنياهو يرحب بشروط الرباعية لإشراك "حماس" بأية حكومة وحدة قادمة

نتنياهو يرحب بشروط الرباعية لإشراك "حماس" بأية حكومة وحدة قادمة
حجم الخط

رحب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، بالبيان الصادر عن الإدارة الأمريكية عبر مبعوثها إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، والمطالب بقبول حماس بشروط الرباعية في حال أرادت دوراً في أي حكومة فلسطينية.

وقال نتنياهو، في تصريح له مساء اليوم الخميس، إن مبعوث الرئيس الأمريكي "جيسون غرينبلات" أوضح بشكل لا لَبْس فيه أنه يتوجب على حماس نزع سلاحها والاعتراف بإسرائيل والالتزام بالقرارات الدولية السابقة.

وتابع:"نحن نريد أن "نصنع سلامًا حقيقياً، ولهذا السبب بالذات لن نتفاوض مع تنظيم إرهابي يتنكر بزي سياسي"، مضيفاً "تم الإيضاح بأنه يجب على كل حكومة فلسطينية الالتزام بتلك المبادئ".

وعقب المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات، اليوم الخميس، على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس بالقاهرة: بالقول: "إذا كانت حماس معنية بأي دور في حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل بمبادئ اللجنة الرباعية"، بحسب صحيفة "يديعوت" العبرية". 

وينسجم هذا الموقف مع قرار المجلس الوزاري المصغر للحكومة الإسرائيلية الثلاثاء الماضي، بعدم إجراء أية مفاوضات مع حكومة وحدة وطنية فلسطينية إلا بنزع سلاح "حماس"، واعترافها بـ"إسرائيل" واستعادة الجنود المفقودين بغزة.

تجدر الإشارة إلى أن حركتا فتح وحماس وقعتا مؤخراً اتفاقاً للمصالحة في القاهرة برعاية مصرية رفعية المستوى، وينص الاتفاق على تمكين حكومة الوفاق الوطني من تسلم كامل مهامها في قطاع غزة بحد أقصى الأول من ديسمبر المقبل.