مجمع عدوان الطبي يستقبل 4790 حالة مرضية منذ مطلع العام الحالي

مجمع عدوان الطبي يستقبل 4790 حالة مرضية منذ مطلع العام الحالي
حجم الخط

يُعد قسم الأرشيف بمجمع عدوان الطبي بمحافظة شمال غزة، من أهم الأقسام العاملة به نظراً لأنه يحتوي على الذاكرة التي تخزن وتحفظ جميع ملفات وبيانات المواطنين المرضى من حملة التأمينات العسكرية والمدنية، الوافدين لأقسام مجمع عدوان لتسهيل تقديم الخدمة الطبية والعلاجية لهم.

وبحسب إحصائية صادرة عن قسم الأرشيف، فإنه تم أرشفة 4 آلاف و790 ملفاً طبياً للمواطنين، منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية سبتمبر، وهي 900 ملف لمستشفى النساء والولادة و2900 ملف لمستشفى الأطفال و990 ملف لمستشفى الجراحة إلكترونياً وورقياً.

كما قام قسم الأرشيف بتنظيم وحجز ألفي عملية جراحية تشمل عمليات الولادة القيصرية والطبيعية والتنظيفات، وعمليات جراحية "كبرى ومتوسطة وصغرى" الخاصة بأقسام الجراحة المختلفة التابعة لمجمع عدوان الطبي.

وفي هذا السياق، أكد مدير مجمع عدوان العقيد أحمد الكحلوت، على أن قسم الأرشيف من أبرز أقسام مجمع عدوان فهو يحفظ بيانات المرضى المتعلقة بالعمليات الجراحية ودخول المرضى لأقسام المبيت بالمجمع.

من جهته، قال رئيس قسم الأرشيف والكتبة بمجمع عدوان الرائد فادي أبو عواد، إن قسم الأرشيف تم افتتاحه بالتزامن مع افتتاح جميع أقسام المجمع، وهو يتكون من ثلاثة شعب وهي شعبة فتح الملفات وشعبة حجز العمليات وشعبة أرشفة الملفات إلكترونياً وورقياً.

وأوضح أبو عواد أن قسم الأرشيف يهدف لحفظ وتوثيق وتنظيم دخول المرضى لأقسام المجمع من خلال متابعة آلية حجز العمليات الجراحية بمختلف أنواعها مع حفظ ملفات المرضى لغاية المدة القانونية المعمول بها بمديرية الخدمات الطبية، وتتضمن من 3 إلى5 أعوام مع إمكانية استرجاع المريض لملفه الطبي عند الحاجة خلال تلك المدة القانونية.

ونوه أبو عواد إلى أن قسم الأرشيف يعمل على أرشفة ملفات مجمع عدوان الطبي المكون من ثلاثة مستشفيات والمتمثلة بمستشفى الأطفال ومستشفى النساء والولادة ومستشفى الجراحية، ولكل مشفى ملفاته الخاصة به حيث هناك ثلاثة أنواع للملفات حسب مكان دخول المريض.

وعن الخطط المستقبلية، أكد أبو عواد أنه جاري العمل على ربط مجمع عدوان الطبي بنظام إلكتروني "حاسوب موحد" لتقليص العمل بالطريقة التقليدية الورقية واستخدام الطرق الحديثة للأرشفة والتخزين عن طريق أجهزة الحاسوب بهدف التسهيل على المواطنين المرضى والعاملين بأقسام ومستشفيات المجمع.