لقاء يناقش التوعية بمكافحة الفساد من خلال الجامعات بالقطاع

هيئة مكافحة الفساد.jpg
حجم الخط

نظمت هيئة مكافحة الفساد، بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة، اليوم الإثنين،  لقاء مع الاكاديميين من الجامعات  بقطاع غزة، عبر الفيديو كونفرنس، لتعميق التواصل معهم لتنفيذ أنشطة مشتركة مع فئة الشباب والطلاب في موضوع التوعية بمكافحة الفساد من خلال الجامعات.

ويأتي اللقاء ضمن  توقيع مجموعة من الاتفاقيات المشتركة بين هيئة مكافحة الفساد و12 جامعة وكلية فلسطينية، لاعتماد مساقين تعليميين حول مكافحة الفساد.

وأكد نائب رئيس جامعة القدس المفتوحة في غزة جهاد البطش، على أن الجامعة تفتح أبوابها لكل الجهات الرقابية ومستعدة لتسهيل عملية تدريس المساقين المتعلقين بمكافحة الفساد لطلابها في جامعة القدس المفتوحة بغزة.

وثمَن توقيع هذه الاتفاقيات التي بدورها ستعزز نهج مكافحة الفساد، بحيث يتم التركيز على فئة طلبة الجامعات والكليات، مشيداً بجهود هيئة مكافحة الفساد في محاربة الفساد والمتسببين به.

وأبدى رؤساء الجامعات بقطاع غزة استعدادهم لمكافحة الفساد من خلال تدريس مساقي مكافحة الفساد لطلابهم وذلك لنشر ثقافة محاربة الفساد في القطاع.

من جانبه، هنأ رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، أبناء الشعب الفلسطيني بالمصالحة التي جرت مؤخراً والتي لا تعبر الا عن وعي شعب بقضيته ورغبته بالوقوف في وجه الاحتلال والعملاء في آن واحد.

وشكر جامعة القدس المفتوحة على التعاون المشترك بين الطرفين، معربًا عن اعتزازه بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع ما بين الهيئة والجامعات لترسيخ مفهوم مكافحة الفساد، من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات وتنفيذ العديد من النشاطات في المدارس لتعزيز هذا النهج.

وقال: "علينا جميعاً مسؤولية وطنية للمشاركة ضد أي فساد وعلينا أن نقف يداً بيد لمحاربته والتصدي له بكل الطرق والسبل الممكنة وذلك من خلال العديد من المناسبات والشراكات التي نفذتها الهيئة مع كافة شرائح المجتمع من رجال دين ونساء وإعلاميين وشباب وأطفال وتوجت مؤخراً بتوقيع 12 اتفاقية مع الجامعات والكليات الفلسطينية لتدريس مساقين بمكافحة الفساد ".

وتخلل اللقاء مجموعة من الأوراق، كان أولها ورقة تتعلق بموضوع انفاذ القانون في هيئة مكافحة الفساد، والتي تناولته مدير عام الشؤون القانونية رشا عمارنة، موضحة "النصوص القانونية، أشكال الفساد، اجراءات التحري وطرق التبليغ عن الشكاوى وآلية تحويل بعض القضايا لجهات أخرى لعدم الاختصاص، وآلية المتابعة على القضايا ومناقشة القوانين الأخرى ذات العلاقة".

وورقة أخرى قدمهاعضو اللجنة التي قامت بوضع المساقين عبد الرحمن ريحان من الكلية العصرية الجامعية، بيَّن فيها دور الجامعات الفلسطينية في مكافحة الفساد، موضحاً المساقين المختصين بمكافحة الفساد حيث الأول متعلق بطلبة الحقوق عنوانه "جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني"، والثاني "مكافحة الفساد تحديات وحلول" وهو عام لجميع طلبة الجامعات والكليات .