تزعزعت صغيراً في الصف الخامس. مكتوب في كتاب الجغرافيا: يحدّ العالم العربي شمالاً جبال طوروس؛ ويحدّه شرقاً جبال زاغروس.
على خارطة طبوغرافية معلقة على جدار الصف، أشار المعلم الى حدود سورية (العربية) مع تركيا (الطورانية). قال: الجبال الثلاثة ونصف الجبل على الخارطة لا ترمز الى جبال طوروس، لكن الى خط سكة حديدية على اقدام جبال طوروس.. الخط يبعد مئات الأمتار فقط عن الحدود التي رسمها سايكس - بيكو.
كبرتُ، وعرفت ان حدود سورية (العربية) ليست ناقصة لواء الإسكندرون، او محافظة هاتاي (نصف مساحة لبنان) بل ايضاً ديار بكر، حيث تقطن غالبية كردية من اصل عديد الأكراد في تركيا البالغين ٢٠ مليون نسمة.
لو رسّم سايكس - بيكو الحدود ديموغرافيا، لكانت الخارطة السورية مختلفة قوميا، واكثر انسجاماً دينياً، لأن معظم الأكراد مسلمون سنة.
لهذا، سرّني حقاً أن يكون الصوت الكردي - التركي قد لَجَم طموح أردوغان ليكون «سلطاناً» وأتاتورك إسلامياً».
فإلى حدود العالم العربي (هكذا علمونا في المدرسة السورية العروبية) مع إيران، فلو رُسمت الحدود ديموغرافياً وقومياً، لكانت ايران اكثر شيعية، لأن عربستان كما نسميها هي خوزستان كما تسميها إيران (دعكم من تسميات: الخليج العربي، او الفارسي، او الإسلامي .. او الخليج فقط).
الآن، صارت المسألة سنّة وشيعة ونصارى، وايضاً، أكراداً وأشوريين وايزيديين، وعلويين ودروزا..الخ.
يعرف الكثيرون لماذا غيّر أتاتورك كتابة اللغة التركية من الحرف العربي الى الحرف اللاتيني، لكن لا يعرف الكثيرون لماذا حافظت ايران على الحرف العربي في الفارسية.
من بلاد فارس الساسانية تعلم العرب الفاتحون علم ادارة امبراطورية، وامتدح شعراء عرب «إيوان كسرى»، وقام علماء فرس اسلموا بتقعيد العربية ووضع أسس النحو والأعراب فيها .. وكثير من العلوم.
المهم، ان فارس كانت الحضارة، ولها تراث معرفي وثقافي مدوّن بالعربية او بالحروف العربية، خلاف الحضارة الطورانية، التي سهل عليها استبدال الحرف العربي باللاتيني.
الآن، هناك نموذجان اسلاميان للحكم والديمقراطية في ايران وتركيا، بينما العروبة تبحث عن نفسها في تعريف سياسي ديمقراطي.
لا يعرف الكثيرون ان نواة حزب البعث تأسست في لواء الاسكندرون، وكان معظم الروّاد من العرب المسيحيين الأرثوذوكس.
في كل حال الامبراطوريات الفارسية الساسانية تقلصت الى إيران، والعثمانية الى تركيا، والفرعونية الى مصر.. وبقيت حدود العالم العربي هي تقريباً حدود اللغة العربية.
في خمسينيات القرن المنصرم، تحدث جون فوستر دالاس، وزير خارجية اميركا، عن «نظرية الفراغ» في الشرق الأوسط، وحاول إقامة حلف بغداد - السنتو، من إيران وتركيا والعراق .. وربما باكستان.
عبد الناصر ملأ «الفراغ» بالعروبة، التي تبحث الآن عن نفسها.
مدارسنا
تعقيباً على عمود «الأحد»:
حسن قطوسة: انا خريج مدرسة مختلطة، وقد كنت حريصاً على المنافسة لأثبت وجودي. واليوم أنا مدرس في مدرسة مختلطة سعيد جداً بين الطلاب والطالبات، وأتجلى في حصصي واعطي الكثير.
Hana Awad: ملاحظات وتقديرات صائبة، نعم اعتقد واثقة ان سبب كثير من المشاكل التربوية في المدارس حالياً هو فصل الإناث عن الذكور، وأوافق على الظروف والنتائج التي طرحها الكاتب، وأضيف انها ليست السبب الوحيد طبعا. اعتقد ان هناك الكثير مما يجب إثارته في ذات الموضوع، فالمدارس بيئة تغني الطالب، وتبني الفرد ومن المفترض ان تلفت الصحافة نظر المسؤولين في التربية الى الأوضاع التربوية في هذه القرى.
عبد الرحيم زايد: نعم يا هناء اتفق معك، وأضيف ان المدارس المختلطة افضل بكثير من كل النواحي بشكل كبير جدا، وهذا عن تجربة ووعي. انا مع تأنيث التعليم. المقصود بتأنيث التعليم هو وضع معلمات في المدارس المختلطة وليس معلمين ذكورا .. إلى حين ربنا يهدينا ونصير مجتمعا متطوراً اجتماعيا ومحترماً.
حسن البطل