رفض فرنسي ألماني بلجيكي لاستقلال كتالونيا

رفض فرنسي ألماني بلجيكي لاستقلال كتالونيا.jpg
حجم الخط

شدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة على دعمه الكامل لرئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي من أجل "احترام" دولة القانون في اسبانيا، وذلك بعد إعلان كاتالونيا استقلالها من جانب واحد.

وقال ماكرون "لدي شخص (واحد) أخاطبه في أسبانيا، رئيس الوزراء (...) هناك دولة قانون في اسبانيا بقواعد دستورية ينبغي احترامها... دعمي الكامل لرئيس الوزراء الاسباني"، وذلك رداً على الصحافيين في اليوم الثاني من زيارته إلى غويانا الفرنسية في أميركا الجنوبية.

من جانبها، أعلنت ألمانيا اليوم الجمعة عدم اعترافها باعلان اقليم كاتالونيا الاسباني استقلاله من جانب واحد، حسب ما صرح ناطق باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل.

وكتب ستيفن شيبرت على (تويتر): "الحكومة الألمانية تتابع بقلق تدهور الاوضاع في كاتالونيا" و"لا تعترف باعلان الاستقلال".

كما دعا رئيس الوزراء البلجيكي تشارلز ميشيل لإجراء محادثات بين مدريد وبرشلونة عقب تصويت برلمان كتالونيا على الاستقلال.

وقال ميشيل على (تويتر) " يمكن حل الأزمة السياسية عبر الحوار فقط".

وأضاف "ندعو الى حل سلمي مع احترام النظام الوطني والدولي".

وفي السياق ذاته، أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة أنها تؤيد اسبانيا الموحدة في أعقاب تصويت برلمان كتالونيا لصالح الاستقلال عن مدريد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية هيذر نويرت إن "كتالونيا جزء لا يتجزأ من اسبانيا، وإن الولايات المتحدة تدعم الاجراءات الدستورية للحكومة الاسبانية للحفاظ على اسبانيا قوية وموحدة".

وأشارت إلى "الصداقة العظيمة والشراكة الدائمة مع حليفتنا في الناتو اسبانيا" والتعاون الأمني والاقتصادي الوثيق بين الدولتين.