تميم: دول الحصار سعت إلى تغيير نظام البلاد

تميم: دول الحصار سعت إلى تغيير نظام البلاد
حجم الخط

اتهم أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، السعودية وحلفاءها (البحرين، الإمارات، مصر) بالسعي إلى تغيير النظام في بلاده، وهي المرة الأولى التي تتهم فيها الدوحة جيرانها صراحة بمحاولة زعزعة نظامها.

وقال أمير قطر في مقابلة تلفزيونية مع برنامج "60 دقيقة" عبر محطة "سي بي إس" اليوم الأحد، في ظل استمرار الأزمة التي تعصف بالخليج: "إنهم يريدون تغيير النظام. هذا واضح جدا".

وأضاف، "التاريخ يظهر لنا ويعلّمنا أنهم حاولوا فعل ذلك سابقا في العام 1996 بعد أن أصبح والدي أمير (البلاد)، وقد أظهروا ذلك في شكل واضح جدًا خلال الأسابيع الفائتة".

وتابع: "إنهم لا يحبون استقلالنا والطريقة التي نفكر بها ورؤيتنا للمنطقة، "نحن نريد حرية التعبير لشعوب المنطقة. وهم غير راضين عن ذلك. يعتقدون أن هذا يشكل تهديدًا لهم".

وصرح الأمير "قالوا في الإعلام إن هذا النظام يجب أن يكون مقبولاً بشكل أكبر بالنسبة إلى جيرانه، يريدون القول إن علينا أن نتبعهم بدلاً من أن نكون مستقلين، هذا هو ما يريدون قوله، هذا هو ما يريدونه". 

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 حزيران علاقاتها مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية بعد اتهامها بدعم مجموعات متطرفة والتقرب من إيران، وهي اتهامات ترفضها الدوحة.

وتسعى السعودية ومن خلفها الولايات المتحدة إلى الحد من نفوذ إيران في المنطقة، خصوصا في ظل السياسة المتشددة التي يتبعها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في مواجهة الجمهورية الإسلامية.

وفي 22 تشرين الأول أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تليرسون في الدوحة أن أطراف الأزمة في الخليج وبينها خصوصا السعودية وقطر، ما زالت غير مستعدة للحوار.

وقال "ليس هناك مؤشر قوي على استعداد الأطراف للحوار... ولا يمكن إجبار الناس على أن يتحادثوا إن كانوا غير مستعدين لذلك".