لأول مرة

استئصال حصوات بالكلى لمريض في غزة

استئصال حصوات بالكلى لمريض في غزة.jpg
حجم الخط

تمكّن الطاقم الطبي في قسم جراحة مناظير المسالك البولية، بمستشفى الخدمة العامة وسط مدينة غزة، من إجراء عملية للمريض "ر، م" البالغ من العمر "40 عامًا" والذي كان يعاني من حصوات صلبة متعددة ومتشعبة في الكلى يزيد حجمها عن 4سم.

وأشرف على العملية استشاري جراحة ومناظير الكلى والمسالك البولية الطبيب عامر سليم، وطاقم العمليات وبمشاركة استشاري الأشعة التداخلية محمد مطر.

وقال سليم، إن هذه العملية أجريت بتقنية حديثة في قسم جراحة المسالك البولية بمستشفى الخدمة العامة بعد وصول أجهزة مناظير حديثة لإجراء مثل هذه العملية، وتمكن من إجراء جميع عمليات مناظير المسالك البولية.

وأضاف "قمنا باستخراج حصوات صلبة ومتعددة من تجويف الكلية للمريض بتقنية تعمل على تفتيت وإذابة الحصوات بالموجات الفوق صوتية، ومن ثم استخراجها بسهولة من خلال المنظار عبر جرح لا يتعدى 1 سم، حيث كان باستطاعة المريس مغادرة المستشفى في أقل من 24 ساعة".

وأكد سليم، أن المريض يستطيع ممارسة حياته الطبيعية من فترة يومين إلى 5 أيام على الأكثر، مبينًا أن هذه التقنية أفضل بكثير من التقنية التقليدية، والتي كانت تتم عبر شق في البطن يصل من 10 إلى 20 سم.

وتابع "وبذلك نتفادى معاناة المريض وطول فترة الشفاء، ونتفادى أيضًا التهاب الجروح وحدوث الفتق في جدار البطن وتأثير العملية على الكلى، والتي قد تتدهور حالتها مستقبلًا".

ويشار إلى أن قسم جراحة المناظير بمستشفى الخدمة العامة تم تطويره مؤخرًا بأجهزة مناظير حديثة لجراحة المسالك البولية، وذلك بتمويل كريم من الحاجة باكزة سعيد ضيا زادة، حيث سيكون لهذا التبرع الكريم أثر كبير في علاج نوعي ومتقدم لمرضى المسالك البولية في قطاع غزة، والتخفيف من معاناتهم.