تربية قلقيلية تقيم سلسلة فعاليات في الذكرى المئوية لوعد بلفور

تربية قلقيلية تقيم سلسلة فعاليات في الذكرى المئوية لوعد بلفور
حجم الخط

 أقامت مديرية التربية والتعليم في قلقيلية اليوم الأربعاء، سلسلة فعاليات في الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم، في كافة مدارس المحافظة بشكل متزامن.

وقال محافظ قلقيلية رافع رواجبة:"إننا نقف اليوم لنؤكد على عهد الفلسطينيين والشهداء والدماء الفلسطينية التي سالت على أرض فلسطين"، مشيرا إلى أن شعبنا ومنذ وعد بلفور المشؤوم منذ مئة عام يتعرض للتنكيل والتهجير والقتل، ورغم المعاناة والقهر ما زالت عزيمة شعبنا وإصراره وثباته على الأرض للخلاص من الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ووجه رواجبة رسالة إلى الحكومة البريطانية لتعتذر للشعب الفلسطيني لما قامت به دولتها من إنشاء لكيان القتل والتدمير والاحتلال، وأن تعمل على إعطاء الشعب الفلسطيني كل الحقوق وعلى رأسها الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مطالبا المجتمع الدولي بأن يثني الحكومة البريطانية عن هذا الاحتفال الذي تنوي إقامته خلال الأيام القادمة.

من جانبها، أشارت مديرة التربية والتعليم العالي نائلة فحماوي عودة، إلى أن مديرية التربية أطلقت سلسلة فعاليات في الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم رفضا له، لافتة إلى أن كل طلبة محافظة قلقيلية شاركوا اليوم بالفعاليات المناهضة لوعد بلفور رفضا له، كما تم إرسال 100 ألف رسالة من طلبة فلسطين إلى الحكومة البريطانية تطالبها بالاعتذار عن الخطأ التاريخي بحق الشعب الفلسطيني، وتصحيح ذلك الخطأ من خلال إقرار الحقوق الوطنية والمدنية للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

 وأوضحت أن الفعاليات ستتواصل وسيتم تخصيص الحصة الأولى في كافة المدارس ليوم غد الخميس للحديث عن وعد بلفور، وتنفيذ فعاليات ثقافية ووطنية مناهضة له.

وفي كلمته عن حركة فتح، أكد إياد قواس أن شعبنا يقف اليوم بكل عزم وثبات، رغم المخططات التي حاكتها الدول الاستعمارية والمحاولات المتكررة لطمس الهوية الفلسطينية، مشيرا إلى أن ما تقوم به بريطانيا من عزم لإقامة احتفال بمئوية بلفور إنما هي استكمال للجرائم التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني.

بدوره، أكد مدير مدرسة ذكور السعدية الثانوية عقاب شواهنة، أن طلبة فلسطين يوجهون اليوم رسالة إلى حكومة بريطانيا والعالم أجمع برفضهم للوعد المشؤوم، وبحقهم في وطنهم فلسطين.

وتخلل الفعالية عروض كشفية وفعاليات وطنية معبرة.