شجرة البطم العنيدة

حسن البطل.jpg
حجم الخط

هي الشجرة القوية تجلس على الرصيف، كما يجلس البشري المتعب. مقعدته على الحافة، وكوعاه على ركبتيه، وفي إحدى يديه سيجارة مثلاً، وكوب قهوة مثلاً. قل هذا عامل نظافة يستريح وأمامه عربته الملأى.
هي شجرة بطم معمّرة، على قارعة شارعين. معمّرة حقاً، فقد زُرعت على حافة الرصيف قبل شق الشارع وبناء رصيف، ومن ثم زُرعت باقي الأشجار غير العنيدة تفسح مجالاً بين الحافة والرصيف.
منذ قرابة ثلاث سنوات، تدور حرب موت وحياة بين عمال البلدية وشجرة البطم العنيدة هذه.
في مرّة نشروا جذعها، فأطلقت جذورها العميقة فيضاً من الأغصان المتشابكة، مشكّلة دغلاً أخضر طغى على الرصيف، وامتدّ بعض طغيانه إلى الشارع.
في مرّة لاحقة، اجتثّوا أغصانها الفوضوية، وصلموا جذعها المقطوع مرة ثانية إلى مستوى الشارع، فصرخت قوة اليخضور في شروشها القوية فيضاً أكبر عشوائية وغزارة من الأفنان اليانعة الخضرة.
في مرة ثالثة، قلت إن حرب العناد بين الشجرة وعمال البلدية قد حُسمت، بعدما سقوها سُمّاً زعافاً من النفط والنار. فوجئت أنها أطلقت، بعد أسابيع، بداية موجة ثالثة من العروق الخضراء.
ماذا سيفعل هذا البشري في المرّة الرابعة؟ هل سيهدم الرصيف وجانباً من الشارع، ويجتث شروش الشجرة، أم سيتركها في حالها تنمو أجمة خضراء تسد الرصيف بأسره وجانباً من الشارع؟
لو كانت شجرة البطم العنيدة والعريقة في عرصة دار قديمة مرشحة للهدم لبناء عمارة، لكان ممكناً أن تذهب شروشها العميقة ضحية أسنان الجرافة وهي تمهّد أساساً للمبنى.
حصل مثل هذا الاجتثاث الأخير لشجيرات من الخروب في قطعة أرض صارت معدّة لبناء عمارة عالية بين عمارتين.
مصرع شجرة الخرُّوب، التي كانت بين عمارة وفسحة لعمارة أخرى، لم يكن بلا مفاجأة قتل أُخرى. كانت الشجرة موطناً لأفعى من نوع «العربيد ـ الحنش» قاتلت أسنان الجرافة حتى هلاكها!
أحكي لكم قصة حقيقية عن شجرة في تقاطع شارعين في رام الله ـ التحتا، قبالة مدرسة عزيز شاهين الثانوية للبنات ( شارع الشقرة وشارع دار جَغَب).
شجر، بشر، حجر؟ هل هذا جانب آخر من «عبقرية» لغة الضاد، أم مجرد مصادفة. إذا احتاج البشري إلى قتل شجرة بطم أو خرُّوب مثلاً، لبناء عمارة قد ينتصر، لكن إن احتاج لقتل شجرة على حافة الرصيف، مثل شجرة البطم العنيدة هذه أعيته الوسائل.
يا جماعة، قولوا لموسى حديد، رئيس البلدية، أن يعفّ عُمّاله عن مواصلة حرب إبادة، حرب حياة ـ موت مع هذه الشجرة العنيدة!
يقولون إن الشعب الفلسطيني له جذور «النعنع»، أو يقولون إن له جذور الصبّار، أو تقول شجرة البطم هذه إن شروشها الضاربة في عمق التربة هي كجذور هذا الشعب في عمق ترابه الوطني.
***
مع سلوك عُمّال البلدية إزاء شجرة عنيدة أكثر من «تيس الجبل»، فإن عُمّالها يستحقون الشكر على تشجير أرصفة الشوارع، في «حرب» مع شبيبة عابثة دأبها هو قطع جذوع الشجيرات، فتنمو جذورها أو لا تنمو.
في غير الشوارع الرئيسية في المدينة، صارت البلدية تشتل في حوض الأشجار نباتات مثل الزنبق أو غيره، وصار الناس، في غير شوارع رئيسية يزرعون شجيرات أو نباتات معمّرة في قوّارات جميلة، أو حتى في براميل حديدية، أي أن تقاليد قوّارات شرفات المنازل الملأى بالأخضر صارت تقاليد أرصفة على قارعات الطرق.. سُرَّ من يرى!
***
مادام الحديث عن حماية ممكنة لما تبقّى من أبنية قديمة أمام زحف العمران الطولاني، فقد لاحظت مبنى قديما وجميلا، حجارته وردية مصقولة يدوياً، في زمن المباني من حجارة الطوبزي السميكة والنافرة، أمام ما كان متنزه بلدية رام الله.
صار المبنى مقرّاً لشرطة رام الله، وضاق عن استيعاب عملها، فبنوا طابقاً بشعاً يعلو المبنى الجميل.. ثم انتقلت قيادة الشرطة إلى مبنى آخر جديد وكبير. اهدموا البشع الطارئ والمضاف!
البشر يموتون، وقد تموت البيوت بعد موت أصحابها وأجيال أجيالهم، إذا لم تسعفها يد الرحمة بإعادة إحيائها مع تحديث معين لوظيفتها الجديدة.