وسائل إعلام عربية تبرز نتائج وعد بلفور المشؤوم

وسائل إعلام عربية تبرز نتائج وعد بلفور المشؤوم.jpg
حجم الخط

تناولت بعض الصحف والمواقع العربية، اليوم الخميس، الذكرى المئوية لوعد بلفور في عدد من المقالات والتغطيات الخاصة.

وبمناسبة هذه الذكرى قدم موقع اليوم السابع المصري فيلما تسجيليا بعنوان "بلفور...100 عام على الوعد الباطل".

ورصد الفيلم مراحل المأساة الفلسطينية منذ صدور الوعد، وكيف أن الصهيونية العالمية تلقفت تلك الرسالة على اعتبار انها حق مكتسب وظلت تبرزها في كل المواقف وبدأت الخطة الفعلية لهجرة اليهود الى فلسطين.

وأظهر الفيلم أنه رغم أن عدد اليهود بفلسطين عام 1917 لم يتجاوز 5% من السكان إلا أن موجات هجرة متلاحقة تواصلت حتى استطاع اليهود بالفعل اعلان دولتهم.

صحيفة الغد الأردنية نشرت بدورها مقالا للكاتب علاء الدين أبو زينة بعنوان "بلفورات"، قال فيه إن بلفور وضع اساسا لتغير اقدار الفلسطينيين والعرب، لكن اي صك أو وعد يكسب قيمة عملية فقط حين يتحقق نصه في العالم، وقد تحقق وعد بلفور فعلا في صورة الكيان الصهيوني القائم في فلسطين المحتلة حتى اليوم.

ونشرت جريدة الدستور الأردنية مقالا بعنوان "100 عام على وعد بلفور جريمة لن ينساها التاريخ" للكاتبة جمانة ابو حليمة قالت فيه إن وعد بلفور سبب نكبة الفلسطينيين، وفي هذا اليوم يستذكر الفلسطينيون بغضب وأسى صدور وعد بلفور باعتباره أساس نكبتهم وتشريدهم من وطنهم مقابل ما يسمى "دولة اسرائيل" على انقاض منازلهم وبياراتهم عام 1948محملين بريطانيا المسؤولية التاريخية عما لحق بالشعب الفلسطيني من تشرد ومعاناة في شتى انحاء العالم مشدده على ان الحقوق الفلسطينية لا تسقط بالتقادم مهما طال الزمن.

وتتابع ابو حليمة: تتعالى الدعوات لمنظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني المحلي والدولي لرفع الدعاوى القضائية أمام المحاكم الجنائية والدولية على الجرائم السياسية والجنائية التي ارتكبتها حكومة بريطانيا وحكومة الاحتلال والعصابات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني باعتبارها جرائم حرب.

وأضافت: كما يطالب الكثيرون بريطانيا ان تكفر عن جريمتها الكبرى وأن تعتذر للشعب الفلسطيني وتقدم كافة أشكال الدعم السياسي والاقتصادي للقضية الفلسطينية.