توقيع 100 صلح مجتمعي لشهداء الإنقسام بغزة الخميس المقبل

توقيع 100 صلح مجتمعي لشهداء الإنقسام بغزة الخميس المقبل.jpg
حجم الخط

من المقرر أن توقع اللجنة العليا للمصالحة المجتمعية في غزة الخميس المقبل، صلحًا مجتمعيًا لـ 100 شهيد من شهداء مدينة غزة؛ كانوا قد قضوا خلال أحداث الانقسام قبل 10 سنوات.

وبينت اللجنة في دعوة وصلت وكالة "صفا" اليوم الخميس، أن مهرجان المصالحة سيحمل اسم: "المصالحة المجتمعية على طريق الوحدة الوطنية في ذكرى استشهاد أبو عمار".

وأوضحت أنه سيجري يوم الخميس القادم الموافق 9/11/2017 الساعة 12:30م، على أرض ساحة الكتيبة غرب المدينة.

ويأتي إعلان هذه المصالحة المجتمعية قبيل ذكرى وفاة الراحل ياسر عرفات، والذي توفي بباريس في 11 نوفمبر 2004، عن عمر يناهز 75 عامًا.

ويمثل ملف شهداء الانقسام الملف الأكثر حساسية وحيوية، كونه يمس النسيج الاجتماعي الفلسطيني الذي تضرر بسبب الأحداث أثناء الانقسام بيونيو 2007.

وأطلقت لجنة المصالحة المجتمعية أولى جلساتها تجاه إنهاء الانقسام في 31 أغسطس الماضي، بإعلان صلح مجتمعي بين عدد من العائلات بحضور قيادات من حركتي حماس والتيار الإصلاحي لفتح وعدد من الوجهاء والأعيان.

وكانت اللجنة نالت مباركة أغلبية وطنية تتمثل في مشاركة 8 فصائل من أصل 13، وتتشكل من (فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهة الديمقراطية والمبادرة الوطنية والقيادة العامة والصاعقة)، دون أن تعارضها الجبهة الشعبية التي طلبت وقتًا لدراسة قرار انضمامها للجنة.

وتتشكل اللجنة من سبعة أشخاص أساسيين ولجان أخرى مساندة من ذوي الاختصاص لتبدأ إحصاء أعداد ضحايا الأحداث سواء الذين استشهدوا أو المصابين وتحديد نسبة الإعاقة، وبقية الخسائر المادية الناتجة عنها.

ومن المقرر أن يُغطي صندوق لجنة التكافل الوطني النفقات الخاصة بعمل لجنة المصالحة المجتمعية، والذي سيتم تغطيته من بعض الدول العربية.

من الجدير بالذكر أن حركة فتح نفت في بيان سابق وصل "صفا" في 8 أغسطس الماضي، أي مشاركة لها في الاجتماع المنعقد تحت عنوان "لجنة المصالحة المجتمعية".