تواصل فعاليات إحياء ذكرى وعد بلفور في عدة عواصم عربية وعالمية

بلفور4.jpg
حجم الخط

واصلت الجاليات الفلسطينية وجمعيات التضامن مع شعبنا الفلسطيني فعالياتها التضامنية ، إحياء للذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم، الذي أسس لمأساة فلسطينية لا زالت مستمرة إلى اليوم.

أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية موزمبيق، ذكرى مرور مئة عام على وعد بلفور المشؤوم، من خلال تنظيم ندوة ومعرض صور في الجامعة التقنية الموزمبيقية، بالتنسيق مع جمعية الصداقة والتضامن الموزمبيقية مع الشعب الفلسطيني.

وأكد سفير دولة فلسطين لدى موزمبيق فايز عبد الجواد أهمية جمعية التضامن كخطوة هامة وفاعلة في دعم القضية الفلسطينية، وتعزيز العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والموزمبيقي.

وقدم توضيحا مفصلا عن وعد بلفور، وتداعياته طيلة مئة عام على الشعب الفلسطيني، وعلى المنطقة بأسرها. كما شرح آخر المستجدات ومعاناة الشعب الفلسطيني نتيجة ممارسات الاحتلال ومستوطنيه.

وشدد أن على الحكومة البريطانية الاعتذار الرسمي للشعب الفلسطيني عن هذه الخطيئة القانونية والسياسية والمعنوية، وأن تعترف في إطار تصحيح هذا الخطأ التاريخي، بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها.

أحيت الجالية الفلسطينية في العاصمة البرتغالية لشبونة، الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم، في وقت وقعت مئة شخصية برتغالية معروفه عريضة بعنوان "العدالة لفلسطين"، وذلك بمبادرة من حركة التضامن مع حقوق الشعب الفلسطيني والسلام بالشرق الأوسط، وبمشاركة سفارة دولة فلسطين لدى البرتغال.

وتطرقت رئيسة حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني ماريا غيرا للظلم التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني نتيجة وعد بلفور. وشددت أن هذا الوعد جريمة القرن المتواصلة.

من جهته، قال نائب رئيس حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني والسلام في الشرق الأوسط كارلوس ألميدا، إن بريطانيا تتحمل مسؤولية الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني طوال هذه السنين. وانتقد القوى الإمبريالية التي تساند دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب العالم بالعمل من أجل رفع الظلم التاريخي عن الشعب الفلسطيني. وانتقد التخاذل والصمت الدولي على الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

نظمت جامعة محمد الخامس بالمملكة المغربية الشقيقة اليوم الجمعة، ندوة دولية بعنوان: "100 سنة على وعد بلفور و70 سنة على التقسيم"، تناولت دراسة ومناقشة اهم المحطات والاحداث التاريخية التي أثرت على القضية الفلسطينية والمتغيرات الاقليمية.

وأكد سفير دولة فلسطين لدى المغرب زهير الشن، في افتتاح الندوة، التي نظمها قسم الدكتوراه والماستر برئاسة الدكتور عبد المغيث تريدانوا، أهمية هذه الفعالية في هذا الوقت لانها تحمل مضموننا اكاديميا وبحثا تاريخيا من قبل خبراء ومختصين واجانب ومغاربة وفلسطينيين، وذلك لمناقشة اهم المحطات والاحداث التاريخية على المستوى الاقليمي والدولي المرتبطة بالمتغيرات الديمغرافية والجغرافية والتاريخية.

ودعا السفير الشن الى تخليد الذكرى في اذهان الاجيال والذاكراة الجماعية العربية ووجدان العالم، وكذلك مطالبة الحكومة البريطانية بالاعتذار الرسمي والاعتراف بما سببه ذلك الوعد من معاناة كارثية دفع ثمنها الشعب الفلسطيني عبر مائة سنة من الحرمان والظلم والعدوان.

افتتح سفير دولة فلسطين لدى دولة قطر منير غنام، فعالية "ما نسينا بلفور 100 عام"، نظمتها عدد من المجموعات الشبابية من أبناء الجالية الفلسطينية بتنسيق مع السفارة الفلسطينية.

وتضمنت الفعالية معرضاً للصور الفوتوغرافية تغطي الفترة من بداية القرن الماضي وحتى اليوم، تتضمن صوراً لمختلف جوانب الحياة النشيطة والغنية بمقوماتها امتداداً للتاريخ الفلسطيني.

كما تضمنت استعراضاً تسجيلياً لكافة المحطات الرئيسية لأشكال النضال الفلسطيني منذ بداية تنفيذ المشروع الاستعماري لإقامة كيان دخيل في فلسطين، وحتى الاعتصام الفلسطيني المقدسي الكبير الذي شهدته مدينة القدس المحتلة في شهر تموز/يوليو الماضي، وعرضاً لفيلم "طريق بلفور".

كما افتتح غنام معرضاً للصور واللوحات الفنية تحت عنوان "فلسطين، حكاية قرن، مئة عام على وعد بلفور"، نظمتها مؤسسة (The Mall Gate) التابعة لمؤسسة السلام العالمية، تضمن صورا نادرة لأوجه الحياة في فلسطين قبل النكبة، وعدداً من الخرائط التوضيحية التي تبين كل مدن وبلدات وقرى فلسطين في ذلك الوقت.

حيث نظمت لجنة العمل الوطني الفلسطيني، بالتعاون مع سفارة فلسطين وقفة احتجاج أمام السفارة البريطانية وسط العاصمة الألمانية برلين.

وشارك في الوقفة سفيرة دولة فلسطين لدى ألمانيا خلود دعيبس، وأبناء الجالية الفلسطينية والعربية وعدد من الناشطين الألمان والأجانب.

وأكدت دعيبس موقف فلسطين قيادة وشعبا، الرافض لوعد بلفور، والمطالب بضرورة الاعتراف بالخطأ الفادح بحق الشعب الفلسطيني من قبل الحكومة البريطانية.

كما شهدت مدينة فرانكفورت وقفة احتجاج أمام مقر القنصلية البريطانية، حيث ندد المشاركون باحتفالات المملكة المتحدة بوعد بلفور. وأكدوا ضرورة إقرار بريطانيا بالظلم الذي أوقعته على الشعب الفلسطيني نتيجة وعدها المشؤوم.

كما دعت الجالية الفلسطينية في مدينة "كوبلنز" غرب ألمانيا، أبناء فلسطين والجالية العربية للمشاركة في الوقفة التضامنية، التي ستجري أمام كنيسة قلب يسوع وسط المدينة، يوم غد السبت.

ألقى سفير دولة فلسطين لدى جمهورية البيرو وليد المؤقت، محاضرة في الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم، بدعوة من مديرة جامعة سان إغناسيو دي لويا؛ باتريسيا نييتو.

وبين أن دولة فلسطين طالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولية هذا الخطأ ضد الشعب الفلسطيني وإصلاحه، والاعتراف المباشر والفوري بالدولة الفلسطينية الحرة والمستقلة.