بالتفاصيل : هل سيفتح المعبر بشكل دائم لو التزمت مصر وحماس بالاتفاق ؟!

معبر رفح
حجم الخط

قالت مصادر امنية ان الجانب المصري وافق على فتح معبر رفح ثلاث ايام كل شهر ابتداء من مطلع الاسبوع القادم على ان يتم فتح المعبر ايام السبت والاحد والاثنين من كلا الاتجاهين.

واشار المصدر الامني ان الجانب المصري وافق على فتح المعبر بعد اتفاق جرى مع قيادة حركة حماس على ان تكف الاخيرة من التصعيد الاعلامي ضد النظام المصري ووقف وضبط عمليات التهريب عبر الانفاق وتسليم كشوفات باسماء السلفيين والجماعات التكفيرية الى السلطات الامنية المصرية حسب المصدر .

وبموجب هذه الشروط تلتزم الحكومة المصرية بفتح معبر رفح ثلاث ايام شهريا بشكل اولي على ان يتم زيادة ايام عمل المعبر في حال سمحت الظروف الامنية في سيناء ومنطقة رفح على ذلك.

وقالت المصادر ان المعبر سيت فتح لدخول الحالات الانسانية من المرضى وحملة الاقامات والجوازات الاجنبية والذين لم يتسنى لهم التنقل طيلة الفترة الماضية نظرا لاستمرار اغلاق المعبر طيلة ثلاث شهور مضت.

ويعاني عشرات الالاف من المواطنين لعدم مقدرتهم من السفر من قطاع غزة الى الدول المجاورة عبر معبر رفح البري الذي يربط قطاع غزة بجمهورية مصر العربية.

ونشرت هيئة المعابر في غزة اسماء المواطنين الذين سيسمح لهم بالسفر الى جمهورية مصر العربية خلال الايام القادمة والذين تم تسجيلهم خلال الفترة الماضية.

ويناشد المواطنون الفلسطينيون الحكومة المصرية بزيادة ايام فتح المعبر حتى يتمكن الجميع من السفر وقضاء حاجاته.

يذكر انه وبموجب احصائية وزارة الداخلية في غزة فإن 60 الف حالة مسجلة للسفر عبر معبر رفح البري لم يتمكنوا من السفر منذ اغلاق المعبر