تسجيل أكثر من "41"حالة اعتقال وتمديد للصحفيين خلال أكتوبر

أكثر من (41) حالة اعتقال وتمديد للصحفيين خلال أكتوبر.jpg
حجم الخط

أدانت لجنة دعم الصحفيين اليوم السبت، استمرار مسلسل القرصنة الذي يمارسه الاحتلال بحق الصحفيين وتجريدهم من حقوقهم الإنسانية وكبت حرياتهم الإعلامية.

وتمثلت هذه الانتهاكات بالاعتقال وتمديد الاعتقال والاقتحام والاستهداف المباشر، والابتزاز، وإغلاق مكاتب ومؤسسات إعلامية كان آخرها إغلاق عدة مقرات ومكاتب كل من بال ميديا، وترانس ميديا، ورامسات في رام الله والخليل وبيت لحم ونابلس ومصادرة معداتها.

وأوضحت اللجنة في تقرير صحفي عن انتهاكات شهر أكتوبر الماضي، أن الاحتلال يستهدف مرة تلو الأخرى لعموم الطواقم الإعلامية والصحفية الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية التي تجتهد بتغطية الأحداث، وتحاول نقل حقيقة ما يجري من اعتداءات وانتهاكات بحق الفلسطينيين، والمسجد الأقصى وغيرها.

وبحسب التقرير- الذي صدر عن لجنة دعم الصحفيين، فإن شهر تشرين أول/أكتوبر 2017 شهد أكثر من  ( 111 ) حالة من الانتهاكات، من قبل الاحتلال "الإسرائيلي" في الأراضي  الفلسطينية،  و(5) انتهاكات داخلية فلسطينية في الضفة المحتلة وغزة.

وسجل تقرير اللجنة ( 10) حالات اعتقال  واحتجاز للصحفيين، منهم أمير أبو عرام، علاء الطيطي، عامر الجعبري، ابراهيم الجعبري، واحتجاز محمد أبو اصبع، ومشهور الوحواح ومصور تلفزيون فلسطين ، واحمد جلاجل وراسم عبيدات، في حين استدعت عدد(3) من الصحفيين، وهم فوزي شعبان، ومحمد معطان، وعامر الجعبري.

كما وثق التقرير (31) حالة تمديد اعتقال وتأجيل محاكمة وتثبيت حكم لكل من: رغيد طبيسة أربع مرات، أمير أبو عرام ستة مرات، علاء الطيطي ستة مرات، محمد عوض، مصعب سعيد، منتصر نصار، عامر الجعبري مرتين، ابراهيم الجعبري مرتين، وطاقم سنابل وعددهم خمسة، كما ثبت الاحتلال أحكام كل من الصحفي محمد عوض، ونضال أبو عكر، وعبد الله شتات.

وأظهر التقرير توثيقه أكثر من (4) حالات إصابة واعتداء عرف منهم عمر العمور، واحمد جلاجل، والمصور الصحفي شاهر التميمي.

كما رصد أكثر من (14) حالة منع من التغطية وممارسة المهام الصحفية، كما منعت (1) من السفر والتنقل، و تعرض عدد(2) من الصحفيين للإهانة والسب والشتم واجبارهم على خلع ملابسهم.

وبشأن الاقتحامات والمداهمة سجل أكثر من( 16) حالة دهم وتفتيش لمنازل صحفيين ومؤسسات وشركات إعلامية، وسجل(10) حالات اغلاق لمؤسسات وشركات ومكاتب إعلامية، و مصادرة معدات كان  غالبيتها خلال عمليات الاقتحامات والتي بلغت أكثر من(15) حالة.

وبلغ عدد الاعتداءات والمضايقات على الصحفيين وهم في سجون الاحتلال (5) حالات من اجبار على دفع غرامة مالية، ومنع من لقاء المحامين، وتقديم لوائح اتهام وهمية بحق الصحفيين المعتقلين.