بالصور: إحياء ذكرى انطلاقة الثورة الجزائرية في الضفة وغزة

إحياء ذكرى انطلاقة الثورة الجزائرية في الضفة وغزة1.JPG
حجم الخط

أحيت مدرستا هواري بو مدين بمحافظة رام الله والبيرة، والجزائر في قطاع غزة، اليوم الأحد، ذكرى انطلاقة الثورة الجزائرية، على وقع النشيدين الوطنيين الفلسطيني والجزائري.

جاء ذلك تأكيدا على الوفاء لهذه الثورة والمواقف المشرفة للجزائر شعبا وقيادة.

وفي مدرسة هواري بو مدين، شارك وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكي ممثلا عن رئيس فلسطين، ورئيس جمعية الأخوة الفلسطينية الجزائرية أسعد القادري، ومدير عام النشاطات الطلابية صادق الخضور، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة نديم مخالفة، ومدير تربية رام الله والبيرة باسم عريقات، وأسرة الوزارة والتربية وأهالي الطلبة والهيئة التدريسية للمدرسة، في هذه الفعالية.

وشدد صيدم، في كلمته، على عمق العلاقات التاريخية الممتدة بين الجزائر وفلسطين، مؤكدا أن الاحتفاء بالثورة الجزائرية يبرهن على روح الوفاء الأصيل لهذه الثورة ونضالات الشعب الجزائري الشقيق وتضحياته ووقوفه هو وقيادته إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته.

وأكد أنَّ إحياء ذكرى الثورة الجزائرية اليوم يمثل رسالة تربوية مفادها أن طلبة فلسطين يجددون الوفاء لذكرى ثورة عظيمة حملت عديد القيم الإنسانية والوطنية السامية، لافتا إلى أَّن إحياء هذه الذكرى في رئتي الوطن وبالتوقيت ذاته يدلل على روح العمل التربوي الوحدوي والرغبة في توصيل صوت الطلبة الفلسطينيين إلى العالم.

من جهته، أوضح زكي أن الجزائر كانت وما تزال نموذجا مشرفاً للنضال والتحرر والخلاص من المحتل، معتبراً أنَّ الثورة الجزائرية شكلت نبراساً للشعوب المقهورة والمظلومة والمدافعة عن حقوقها المسلوبة وعلى رأسها الشعب الفلسطيني.

 وحيّا زكي وزارة التربية وقيادتها على خطواتها الساعية إلى تطوير التعليم وإحداث نقلة نوعية شاملة على صعيد التعليم.

وبدوره، أكد القادري أهمية إحياء هذه الذكرى في مدارس الضفة والقطاع، الأمر الذي يعكس معنى الإخلاص للنضال الوطني ولذكرى ثورة ما تزال ملهمة لحركات التحرر في مختلف أنحاء العالم، متطرقاً إلى النشاطات والفعاليات التي تنفذها الجمعية واهتمامها بتوفير خدمات للطلبة الفلسطينيين خاصة من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي.

ويشار إلى أنه تضمنت الاحتفالية عديد الفقرات الفنية والتراثية التي قدمها الطلبة من كلتا المدرستين.