اتفاقية فنية لتنظيم زيارة عائلية إضافية للمعتقلين

اتفاقية فنية لتنظيم زيارة عائلية إضافية للمعتقلين.jpg
حجم الخط

وقّّع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع اليوم الأربعاء، مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ممثلة بمدير البعثة في القدس المحتلة ديفيد كاين اتفاقية فنية لتنظيم زيارة عائلية إضافية للمعتقلين، وذلك بحضور ورعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

وتهدف الاتفاقية، إلى تقديم الدعم من اللجنة الدولية للصليب، للسلطة الفلسطينية، والتنسيق معها من أجل تنظيم زيارة عائلية شهرية إضافية "ثانية" للمعتقلين الفلسطينيين في أماكن الاعتقال الإسرائيلية.

وأبرمت الاتفاقية بين الطرفين كما ينص عليه القانون الدولي، وكان مجلس الوزراء صادق عليها في جلسته التي عُقدت الثلاثاء برام الله.

ووافقت اللجنة الدولية للصليب في يوليو 2017 على تقديم الدعم الفني للسلطة الفلسطينية، من أجل تنظيم زيارة عائلية شهرية إضافية "ثانية" خلال فترة انتقالية أولية لمدة 6 أشهر، ويتم تجديدها وفق البنود والشروط التي تنص عليها هذه الاتفاقية.

وبخصوص الزيارة العائلية الشهرية الإضافية "الثانية"، ستقوم السلطة بتنظيمها لفائدة الفلسطينيين المعتقلين في أماكن الاعتقال الإسرائيلية، وستحل محل الزيارة "الثانية" التي كان ينظمها الصليب لغاية يونيو 2016، بالإضافة إلى الزيارة الشهرية الأولى التي كان ينظمها.

من جهته، أكد قراقع، أن معاهدة جنيف الرابعة تكفل حق العائلات الفلسطينية في زيارة المعتقلين بالسجون الإسرائيلية، وتنص على الحفاظ على الروابط الأسرية بين العائلات أفرادها وأبنائها المعتقلين، مشيرًا إلى أنه سيتم اصدار بيان توضيحي من هيئة الأسرى والمحررين بخصوص الموضوع.