ورشة عمل لتوعية المنشآت الصناعية بأهمية الحفاظ على البيئة

ورشة عمل لتوعية المنشآت الصناعية بأهمية الحفاظ على البيئة.jpeg
حجم الخط

 أوصى مشاركون في ورشة عمل عقدت، اليوم الخميس، في محافظة الخليل بعنوان "الإنتاج النظيف واقع وتوجهات"، والتي اتخذت صناعة الجلود في محافظة الخليل كحالة دراسية على ضرورة رفع المستوى الثقافي والتوعوي لدى المنشآت الصناعية بأهمية الإنتاج النظيف.

وطالبت الورشة بالعمل على دعم الأبحاث العلمية المتعلقة بالإنتاج النظيف وإيجاد البدائل الصحية الصديقة للبيئة، والضغط باتجاه سن تشريعات وقوانين للتشجيع على التقليل من المخلفات الصناعية والاستفادة من آليات الإنتاج النظيف.

وكانت الورشة التي نفذتها سلطة جودة البيئة في محافظة الخليل بالشراكة مع جامعة بوليتكنك فلسطين وجامعة النجاح الوطنية واتحاد الصناعات الجلدية والتجمع العنقودي لصناعة الأحذية والجلود وشركة الوليد لدباغة الجلود، ضمن مشروع "إدارة ومعالجة المياه الصناعية الناتجة عن دباغة الجلود"، الذي تديره جامعة بوليتكنك فلسطين من خلال مشروع التعاون الهولندي الفلسطيني (PADUCO 2) الممول من الحكومة الهولندية وذلك في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل.

وفي هذا السياق، أكد مدير عام الغرفة التجارية طارق التميمي أهمية موضوع الورشة والتكامل والشراكة مع كافة القطاعات، وأهمية استهداف قطاع صناعة الأحذية والجلود والتي تعتبر واحدة من أهم الصناعات في محافظة الخليل.

بدوره أشار مدير سلطة جودة البيئة في محافظة الخليل بهجت الجبارين إلى أن المشروع يأتي ضمن السياسات الوطنية والاستراتيجيات الهادفة إلى تحقيق تنمية مستدامة شاملة، خاصة السياسات الواردة في كافة الاستراتيجيات بما فيها استراتيجية الإنتاج والاستهلاك المستدامين والتي استهدفت عدة قطاعات كالزراعة والسياحة والتعليم والإنشاءات وغيرها.

 من جهته، ثمن ممثل برنامج التعاون الهولندي الفلسطيني (PADUCO 2) ماهر الجعبري، دور الشركاء على دعمهم وتعاونهم، موضحا أن المشروع مبني على التحكم بنفايات المياه العادمة وخاصة التي تحوي على المعادن الثقيلة.

وعقب رئيس اتحاد الصناعات الجلدية حسام الزغل على اهتمام الاتحاد للتعاون مع القطاع الأكاديمي من أجل تسخير البحث العلمي بما يخدم الصناعة، مؤكدا دور الاتحاد الفعال كشريك رئيس.