مذكرة تفاهم لإنشاء أول كرسي أكاديمي هندي في فلسطين

مذكرة تفاهم لإنشاء أول كرسي أكاديمي هندي في فلسطين.png
حجم الخط

وقع رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك، وسفير الهند لدى فلسطين آنيش راجن، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم لإنشاء كرسي أكاديمي، هو الأول من نوعه في الجامعات الفلسطينية.

وتنص الاتفاقية على استضافة أساتذة من الهند لتدريس الفلسفة والتاريخ الهندي لطلبة جامعة القدس، وتهدف إلى دعم روابط الصداقة بين الطرفين الفلسطيني والهندي، وتجديد التزام الهند الثابت والقوي جاه القضية الفلسطينية وجامعة القدس.

وأكد ابو كشك أهمية هذه الاتفاقية التي توضح دور الجامعة في تطوير برامجها وتعزيز رسالتها التربوية والتعليمية الشاملة، وكذلك لما تتميز به الهند عالمياً في المجال البحثي والأكاديمي.

وثمن الدور الكبير الذي تقوم به الهند في التعاون مع جامعة القدس، موضحاً تطور الجامعة الاكاديمي المستمر، وأن هذه الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات الأكاديمية التبادلية والمشتركة بين جامعة القدس وجامعات ومؤسسات عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، والصين، واليابان، والهند، وألمانيا.

من جانبه، أكد السفير الهندي أهمية التعاون بين البلدين في مجال التعليم، مشيرًا إلى أن إنشاء هذا الكرسي الأكاديمي سيعزز العلاقات الثنائية في هذا القطاع الهام.

وبموجب بنود الاتفاقية، سيقوم المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، بالتنسيق مع جامعة القدس، بتعيين بروفيسور هندي زائر لتولي الإشراف على كرسي الدراسات الهندية، وسيسهم البروفيسور الزائر في الحياة الأكاديمية للجامعة من خلال الانخراط في التدريس والبحث والتوجيه، إضافة إلى المشاركة في الأنشطة الجامعية مثل الحلقات الدراسية، والمؤتمرات، والمحاضرات حول الهند وما إلى ذلك.