"إسرائيل" تنوي فرض ضرائب على "غوغل وفيسبوك"

"إسرائيل" تعتزم فرض ضرائب على "غوغل وفيسبوك"
حجم الخط

أكدت سلطة الضرائب الأسرائيلية عزمها فرض ضرائب على شركات رقمية عملاقة مثل (غوغل) و(فيسبوك) في غضون عام.

وأفاد مدير سلطة الضرائب الإسرائيلية، موشيه آشير، لصحيفة (هآرتس) العبرية، أن فرض الضرائب على هذه الشركات العملاقة سيجعل اسرائيل الدولة "الاولى" في العالم التي تقدم على هذه الخطوة، في الوقت الذي ما زال فيه الاتحاد الاوروبي يكابد في هذا الموضوع الشائك.

وأضاف: "هدفنا هو تأمين أكبر قدر نستطيعه من البيانات، حتى لو كانت العديد من الارقام موجودة في الخارج".

وتابع: "خلال عام سوف نصدر فواتير لتحصيل الضرائب من هذه الشركات".

وذكرت متحدثة باسم سلطة الضرائب ما أوردته (هآرتس)، لوكالة (فرانس برس) "نحن نعمل على وضع تقديرات ضريبية لهذه الشركات المتعددة الجنسيات"، لكنها رفضت التعليق اكثر على الموضوع.

وقادت فرنسا جهودا لزيادة الضرائب في الاتحاد الأوروبي على شركات مثل (غوغل) و(فيسبوك) المتهمتين بتحقيق أرباح كبيرة وحرمان خزائن الدول من اموال تحتاج اليها بشدة.

وقدمت دولاً أوروبية صغيرة امتيازات ضريبية وتستخدم كمقار لهذه الشركات العملاقة شددت على وجوب ان يتصدى الاتحاد الاوروبي للموضوع فقط على مستوى دولي اوسع بكثير.

ومن المقرر أن تقدم المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي، اقتراحات لفرض ضرائب على شركات مثل (غوغل) و(آبل) العام المقبل.

وبدأت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي تضم 35 دولة وتعد النادي الذي يرسم سياسات الدول الصناعية مناقشة مقاربتها الخاصة لفرض الضرائب على الشركات الرقمية، على أمل التوصل لاقتراح رسمي في وقت ما العام المقبل.