بالصورة: وقفة نسوية في غزة تحت شعار "مشاركتي تبني وطن"

مشاركتي تبني وطن.jpg
حجم الخط

شاركت مئات النساء وقطاعات واسعة من مؤسسات المجتمع المدني وسط مدينة غزة اليوم الأحد، في وقفة سنوية ينظمها قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية بمناسبة حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.

وجاء شعار قطاع المرأة في شبكة المنظمات الاهلية هذا العام تحت عنوان "مشاركتي تبني وطن" وذلك دعماً للمصالحة الوطنية وضرورة ضمان مشاركة المرأة في القرار على مختلف المستويات.

وطالبت الوقفة بوقف جميع أشكال التمييز المُمارس على أساس الجنس، ونبذ جميع أشكال العنف ضد النساء، وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الاهلية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

ورفعت المشاركات والمشاركين يافطات موحدة تحت شعار "مشاركتي تبني وطن" مطالبات المجتمع الدولي بضرورة العمل من أجل إنهاء كافة أشكال انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي ضد النساء وفي مقدمتها اعتداءات الاحتلال وحصاره الجائر.

ورددت المشاركات شعارات خلال الوقفة "ألف تحية ألف تحية للمرأة الفلسطينية، وحدة وحدة وطنية، ألف تحية للمرأة في وطن الصامدات، ألف تحية للأسيرات، بدنا نعيش بكرامة، ﻻ ﻟﻠﻌﻨﻒ ﺿﺪ اﻟﻤﺮأة، العنف ضد المرأة هو انتهاك لحقوق الإنسان، اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة، نعم لإنهاء العنف بأشكاله، مشاركتي تبني وطن".

وعبرت المشاركات وهن يحملن الاعلام الفلسطينية والمصرية عن تضامنهن ووقوفهن إلى جانب الشعب المصري الشقيق في مواجهة الارهاب مستنكرات جريمة بئر العبد في سيناء الارهابية .

وبدورها تلت مريم زقوت مديرة مركز الثقافة والفكر الحر البيان الصادر عن قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية بمناسبة حملة العنف ضد المرأة.

وذكر زقوت أن الحملة تنظم سنوياً وتبدأ فعالياتها في 25 تشرين الثاني "نوفمبر" وتستمر حتى العاشر من كانون الأول "ديسمبر" من كل عام، الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان، تتكاتف جهودنا نحن النساء لتسليط الضوء على كل الجرائم والانتهاكات وأشكال العنف الممارس ضد المرأة والفتاة الفلسطينية على كل المستويات.

وطالبت المشاركات في نهاية الوقفة باتخاذ الإجراءات وصياغة السياسات الواضحة فيما يخص المساواة بين الجنسين في الوظيفة العامة، واتخاذ القرارات التي تجرم العنف ضد المرأة، ورفع نسبة الكوتا النسوية في الانتخابات التشريعية والمؤسساتية بنسبة لا تقل عن 30 في المئة.