أبو مرزوق في قطر ... واتفاق طويل الأمد يلوح بالآفق

أبو مرزوق
حجم الخط

نقلت مصادر سميت بـ "السيادية المصرية" بان القيادي بحركة حماس موسى ابو مرزوق قد عبر امس من قطاع غزة الى مصر عبر معبر رفح البري، بموافقة الامن القومي المصري وتوجه مباشرة الى الدوحة حاملا معه اتفاقية تهدئة طويلة الامد مع اسرائيل .

واوضحت المصادر المصرية بان ابا مرزوق التقى خلال تواجده بقطاع غزة الفترة الماضية بوزير الخارجية البلغاري الاسبق نيكولاميلادنوف الوسيط الفاعل بين اسرائيل وحركة حماس لاجراء المفاوضات غير المباشرة بين الحانبين وقد توصل اللقاء الى ابرام اتفاقية تهدئة بين اسرائيل وحماس قد تصل الي خمس سنوات وتمتد اكثر .

وحسب المصادر سيبحث ابو مرزوق اتفاقية التهدئة الجدية مع خالد مشعل بالدوحة لوضع اللمسات الاخيرة عليها"، مضيفة "ان حماس واسرائيل متفهمتين لابرام تهدئة لمواجهة التيار السلفي المتشدد الداعم لداعش بقطاع غزة والذي يمثل خطرا داهما على الجميع" - على حد زعم المصادر .

في حين نقل موقع "nrg" العبري عن مصادر فلسطينية تؤكد بأن زيارة أبو مرزوق لقطر للقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ، لبحث التهدئة مع اسرائيل والتي قد تمتد لخمس سنوات ، بعد عدة زيارات قام بها مسؤولون من دول الاتحاد الأوروبي مؤخرا الى قطاع غزة، وكان أبرزها وزير خارجية بلغاريا السابق والذي يعمل حاليا على ملف التهدئة ، حيث التقى سرا مع قيادات حركة حماس في القطاع وعلى رأسهم موسى أبو مرزوق .

يشار الى أن أبو مرزوق زار قبل أكثر من شهرين قطر وبحث مع خالد مشعل التهدئة مع اسرائيل، ولكن التطورات الأخيرة خاصة الزيارات التي شهدها القطاع وكذلك استمرار اطلاق الصواريخ من بعض التنظيمات السلفية، وكذلك مباركة الجانب المصري للتهدئة طويلة الأمد تدفع كلها للتأكيد على ما قالته مصادر فلسطينية من قطاع غزة ، بأن زيارة أبو مرزوق لقطر لبحث موضوع التهدئة مع خالد مشعل والتي قد تكون قريبة للتوصل لها .