صدور العدد "270" من "شؤون فلسطينية"

شؤون فلسطينية.JPG
حجم الخط

صدر مؤخرا، العدد 270 من فصلية "شؤون فلسطينية"، عن مركز الأبحاث التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وتضمن العدد، الذي يقع في 220 صفحة، ومتوفر في الأسواق، الافتتاحية بقلم رئيس التحرير، ودراسات عدة: نحو مرحلة خامسة للحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة، بقلم د. أحمد جميل عزم. وسبعون عاما على قرار التقسيم قراءة في المضمون القانوني، بقلم: د. كمال قبعة. وما بعد أوسلو، الفلسطينيون وحق تقرير المصير، د. أسعد غانم، ونحو تفكير سياسي فلسطيني جديد لماجد كيالي. ومتابعات: هل يصل قطار المصالحة الفلسطينية قريبا إلى محطته النهائية!؟ تيسير محيسن. والسلام الاقتصادي وصفقة القرن وفق نظرية الأمن الإسرائيلي: رائد محمد حلّس. وآثار الجدار العنصري على الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمقدسيين: محمد خضر قرّش.

كما تضمن فلسطينيو المملكة السويدية: رشيد الحجّة. وتطورات الموقف الإسرائيلي من المصالحة الفلسطينية: عليان الهندي. وتجنيد المتزمتين دينيا "الحريديم" كمستوطنين: صقر إلياس نزال. وفوبيا اللغة في الخطاب الإعلامي الإسرائيلي: عماد موسى. وإضافة لأقواس ثقافية شارك فيها كل من: أمين خالد دراوشة، ودينا سليم حنحن، والسيد نجم، وعبد الرازق غزال، وزهيرة زقطان. ومراجعات كتب: فلسطين الحقيقة أعماق قصة إعلان بلفور 1917-1938، رنيم العزة. قراءة في كتاب الدكتور علي سليمان: "العنف في الأدب الصهيوني"، نعيم ناصر.

وقراءة في كتاب: رجال المال في فلسطين في العقدين الرابع والخامس من القرن العشرين أفكارهم ودورهم السياسي الاقتصادي، علي موسى. قراءة في كتاب معين الطاهر تبغ وزيتون: حكايات وصور من زمن مقاوم، عوني فارس.