خلال مؤتمر مشترك في بروكسل

نتنياهو يزعم طرح "أمريكا" مبادرة جديدة للسلام وموغيرني ترفض الاعتراف بقرار ترامب

نتنياهو يزعم طرح "أمريكا" مبادرة جديدة للسلام وموغيرني ترفض الاعتراف بقرار ترامب
حجم الخط

دعا رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الفلسطينيين إلى اغتنام الفرصة لصنع السلام، بدلاً من إثارة الأزمات بشأن قرار الرئيس الأمريكي الخاص بالقدس، زاعماً أن الإدارة الأمريكية ستطرح قريباً مقترحات بشأن عملية السلام.

جاء ذلك اليوم الإثنين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فديريكا موغريني في بروكسل.

وقال نتنياهو: "هناك جهود حالية من قبل الإدارة الأمريكية لطرح مبادرة سلام، وعلى الفلسطينيين ألا يضيعون فرصة تاريخية للسلام"، داعياً الاتحاد الأوروبي على اتباع خطوات الرئيس الأمريكي و"الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وزعم أن "الاستخبارات الإسرائيلية منعت وقوع عشرات الهجمات الإرهابية بعضها في أوروبا".

من جانبها، قالت منسقة شؤون الخارجية لدى الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيرني، خلال المؤتمر المشترك مع نتنياهو في بروكسل، للتعقيب على إعلان ترامب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، إن "الاتحاد الأوروبي سيواصل احترام الموقف الدولي حيال مدينة القدس".

وتابعت: "نُدين كل الهجمات على إسرائيل وعلى اليهود في أوروبا، وندعم بالكامل مبادرة السلام التي طرحها ملك الأردن عبد الله الثاني"، مؤكدةً على أن الحل الوحيد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يكمن في حل الدولتين.

وأكدت على ضرورة أن تكون مدينة القدس عاصمة مشتركة لكلا الدولتين، مضيفةً "أن دفع عملية السلام هو مصلحة إسرائيلية، وموقفنا هو دعم حل الدولتين والقدس عاصمة لإسرائيل وفلسطين في حدود 1967".