تحذير من خطورة إشعال إطارات السيارات في الشوارع العامة

تحذير من خطورة إشعال إطارات السيارات في الشوارع العامة
حجم الخط

دعت سلطة جودة البيئة كافة المواطنين الفلسطينيين إلى عدم حرق إطارات السيارات، والتعبير عن الاحتجاج بوسائل أخرى لا تضر أو تؤذي البيئة والإنسان الفلسطيني.

وقالت في بيان تلقت وكالة "خبر" نسخة عنه اليوم الثلاثاء، "بات الجميع يعلم ويلمس ويتأذى من الضرر الكبير  الذي يحدثه حرق الإطارات على صحة البيئة بصورة عامة وعلى الإنسان بصفة خاصة، بما ينتج عنه من إطلاق لمواد سامة ومسرطنة في الهواء تسبب أضراراً جسيمة على البيئة وعلى صحة الإنسان وكذلك بما يخلفه هذا الحرق من عوادم و رماد أسود متطاير  ينتقل بسهولة من الشوارع وعبر الهواء وأحذية المشاة إلى كافة الأماكن العامة والخاصة".

وأكدت على أن إشعال الإطارات يؤدي إلى تلويث عناصر البيئة الأخرى عدا الهواء ومنها التربة والمياه الجوفية والمنظر الجمالي للشوارع والأحياء، ناهيك عما يسببه حرق الإطارات من تخريب وإضعاف لطبقة الإسفلت، وأيضاً ما يتسبب به من عبئ تلوث عالي عند انتقاله عبر شبكات تصريف مياه الأمطار أو شبكات تجميع المياه العادمة سواء إلى برك تجميع وترشيح مياه الأمطار أو إلى محطات معالجة المياه العادمة.

وشدّدت على أن المتضرر الأول من عملية حرق الإطارات هو من يقوم بالعملية نفسها، حيث إنه أكثر عرضة من غيره لاستنشاق الغازات السامة الناتجة عنها، كما أن أكثر الفئات قابلية لأضرار هذه المواد هم سكان المناطق القريبة من اشتعال الإطارات وخاصة فئة الأطفال والأجنة في أرحام أمهاتهم والرضع والمسنون ومرضى الربو، بالإضافة إلى من يعاني أصلاً ضعفاً في الجهاز المناعي لأي سبب كان.

وختمت بيانها، بمناشدة كافة المواطنين بعدم ممارسة هذا التصرف المؤذي للفلسطينيين أولاً وأخيراً، داعيةً جهات الاختصاص إلى منع كل من يقومون بهذا التصرف المؤذي للبيئة والإنسان.