وزير الصحة يبحث مع "جايكا" سبل التعاون المشترك

جواد عواد.jpg
حجم الخط

بحث وزير الصحة الدكتور جواد عواد، مع مديرة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" ميتسوي سانتو، اليوم الخميس، تنفيذ مشاريع في المستشفيات الحكومية، وتجهيز مراكز طبية فيها لتدريب الأطباء الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير عواد، مع مديرة "جايكا" والوفد الياباني المرافق، وذلك في مكتبه بمدينة رام الله.

واطّلع وزير الصحة على نتائج تقييم الاحتياجات والأولويات الصحية، التي قام بإعدادها فريق ياباني متخصص قادم من العاصمة طوكيو، والذي استمر على مدار الأسبوعين الماضيين، من خلال زيارات قام بها الفريق الياباني للمراكز الطبية في وزارة الصحة.

وأكد الوزير عواد ضرورة دعم برنامج جراحة الأطفال بمختلف فروعه، وذلك من خلال تجهيز واعتماد ثلاثة مراكز للتدريب لتخدم كافة محافظات الوطن الشمالية والجنوبية.

وحث عواد الوكالة اليابانية على الإسراع في اعتماد مشروع الحاضنات للأطفال حديثي الولادة، والذي سيتم من خلاله تزويد المستشفيات الحكومية بـ 150 حاضنة، حيث تنتظر وزارة الصحة الموافقة النهائية من الجانب الياباني للبدء بتنفيذ المشروع.

وبحث الاجتماع تنفيذ مشروع لتدريب الكوادر الهندسية في وزارة الصحة في مجال صيانة الأجهزة الطبية، وفاعلية استخدامها من خلال برامج تدريبية متخصصة.

بدوره، شدد الجانب الياباني على أهمية القطاع الصحي، وأنه يحظى بأولويات الحكومة اليابانية في تقديم الدعم والمساندة لوزارة الصحة، بما يتواءم مع الخطط والسياسات والأولويات الاستراتيجية للقطاع الصحي الفلسطيني.