مكتبة الإسكندرية تعيد طبع "خاطرات جمال الدين الأفغاني الحسيني"

حجم الخط

 أصدرت مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة لكتاب "خاطرات جمال الدين الأفغاني الحسيني" لمحمد باشا المخزومي، وذلك في إطار مشروع إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامى الحديث في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين/ التاسع عشر والعشرين الميلاديين.

والمشروع،الذي تنفذه مكتبة الإسكندرية، يتبنى المحافظة على التراث الفكري والعلمي في مختلف مجالات المعرفة، والمساهمة في نقل هذا التراث للأجيال المتعاقبة، تأكيدا لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضاري.

ويعد كتاب "خاطرات جمال الدين الأفغاني الحسيني"، من أهم مؤلفات محمد باشا المخزومي، طُبع لأول مرة عام  ١٣٤٩ هـ/ ١٩٣١ م، ويحتوي على الخاطرات التي ألقاها جمال الدين الأفغاني أثناء إقامته الأخيرة في الأستانة، في الفترة من ١٣١٠ هـ/ ١٨٩٢ م إلى ١٣١٤ هـ/ ١٨٩٧ م، أي حتى وفاته.

ويضم الكتاب آخر ما صرح به الأفغاني من آراء قبيل وفاته، بالإضافة إلى أن مُسجِّل هذه الخاطرات "محمد باشا المخزومي" كان موضع أسرار الأفغاني، فهو صديقه وتلميذه وملازمه. وقد كشف له الأفغاني عن نواياه، وأوضح له آراءه بحرية وصراحة، لذا جاء الكتاب صورة حيّة وصادقة لآراء جمال الدين، جامعا بين دفتيه خلاصة ما أنتجه عقل هذا المفكر الإسلامي الكبير، من أحاديث ومحاورات ودروس وآراء كان يتلوها على مجالسيه ومريديه.